الإمارات والكويت تستأنفان عمل سفارتيهما من عدن
الإمارات والكويت تستأنفان عمل سفارتيهما من عدنالإمارات والكويت تستأنفان عمل سفارتيهما من عدن

الإمارات والكويت تستأنفان عمل سفارتيهما من عدن

عواصم -أعلنت الإمارات والكويت اليوم الجمعة، استئناف عمل سفارتيهما في اليمن من مدينة عدن جنوبي البلاد، دعما وترسيخا للشرعية الدستورية في اليمن ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، عن أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية قوله أن دولة الإمارات العربية المتحدة قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن في مدينة عدن.

وقال قرقاش إن هذا القرار يأتي دعما وترسيخا للشرعية الدستورية في اليمن الشقيق ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته ودعما للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه اقليميا حسب البيان الأخير لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2201 والذي هو حصيلة اتفاق اليمنيين عبر حوار سياسي وجامع وموثق.

وأكد رفض دولة الإمارات المطلق للإنقلاب الحوثي على الشرعية والخطوات التعسفية اللاحقة.

وأشار إلى أن أمن واستقرار اليمن الشقيق طريقه الشرعية الدستورية والمسار السياسي الذي تمخض عن المبادرة الخليجية والذي يحفظ لليمنيين وحدتهم الوطنية واستقرار بلادهم.

بدوره، أعلن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن دولة الكويت وفي اطار دعمها للشرعية الدستورية في اليمن الشقيق ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي، وما نصت عليه المبادرة الخليجية قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن.

وأوضح المصدر أن هذا القرار يأتي ترجمة لما اتفق عليه خلال الاجتماع الذي عقده المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وانعكس في البيان الختامي الذي اصدره المجلس مؤخرا والمتضمن دعما للسلطة الشرعية اضافة الى قرار مجلس الامن رقم 2201.

وجدد المصدر تأكيده أن أمن واستقرار اليمن لن يتحقق الا بالالتزام بالمبادرة الخليجية والياتها التنفيذية.

وأعلنت السعودية وقطر الخميس استئناف عمل سفاراتيهما من عدن جنوبي البلاد.

وأغلقت عدة دول بينها مصر والسعودية والإمارات وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا، سفاراتها، فيما اعتبره مراقبون ووسائل إعلام يمنية وغربية "عزل دبلوماسي للحوثيين".

ووصل الرئيس اليمني إلى عدن، صباح السبت الماضي، بعد تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء، وكسر حالة الحصار التي فرضت عليه من قبل الحوثيين منذ استقالته يوم 22 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وبعد ساعات من وصوله إلى عدن السبت الماضي، أعلن هادي تمسكه بشرعيته رئيسا للبلاد، وقال إن "كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها"، وهو الأمر الذي ردت عليه جماعة الحوثي، قائلة بأن "هادي أصبح فاقداً للشرعية"، متوعدة كل من يتعامل معه بصفة رئيس دولة باعتباره "مطلوبا للعدالة".

وتعتبر عواصم عربية، ولاسيما خليجية، وغربية، تحركات الحوثيين، "انقلاباً على الرئيس اليمني الشرعي"

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com