قتلى في اشتباكات بين الجيش اليمني ومسلحي الحراك
قتلى في اشتباكات بين الجيش اليمني ومسلحي الحراكقتلى في اشتباكات بين الجيش اليمني ومسلحي الحراك

قتلى في اشتباكات بين الجيش اليمني ومسلحي الحراك

صنعاء-سقط قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة، اندلعت اليوم الخميس، بين قوات من الجيش اليمني ومسلحين يتبعون الحراك المطالب بالانفصال، في محافظة لحج، جنوبي البلاد، بحسب مسؤول رفيع بالمحافظة.

وقال المسؤول للأناضول، طالباً عدم ذكر اسمه إن "اشتباكات عنيفة اندلعت في منطقة ردفان بمحافظة لحج، بين قوات من الجيش اليمني ومسلحين يتبعون الحراك المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين"، مشيرا إلى أنه لم يتبين عددهم على الفور.

وفي الوقت الذي لم يذكر المصدر أسباباً واضحة لهذه الاشتباكات، قال إن "مسلحين من الحراك الانفصالي والقاعدة يتسلمون دعماً ماليا من خارج البلاد (لم يحدد مصدره بالضبط) للقتال في الداخل"، وهو ما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري بشأنه من قيادات الحراك.

ولم يصدر حتى الساعة (7:40 ت.غ.) أي بيان من الجيش اليمني يوضح أسباب هذه الاشتباكات.

وكانت اشتباكات عنيفة قد اندلعت لمرات عديدة خلال الفترة الأخيرة بين الجيش ومسلحي الحراك الانفصالي خلفت قتلى وجرحى من الطرفين في المنطقة ذاتها، حسب مصادر محلية مسؤولة.

وتشهد محافظة لحج جنوبي اليمن، انفلاتا أمنيا منذ العام 2011 ومواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين يرتبط بعضهم بتنظيم القاعدة، الذي يخوض حربا مفتوحة مع الحكومة في عدد من المحافظات اليمنية.

وتوحد شطرا اليمن في 22 مايو/ أيار 1990 ثم اندلعت الحرب الأهلية بعد أربع سنوات عقب إعلان نائب الرئيس اليمني السابق حينها علي سالم البيض والمقيم حاليا بالخارج الانفصال من طرف واحد.

وينفذ الحراك الجنوبي، المطالب بالانفصال منذ 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعتصاما مفتوحا في مدينتي عدن والمكلا (كبرى مدن محافظة حضرموت)، للمطالبة بانفصال جنوب اليمن عن شماله، بعد سنوات من اندماج الطرفين في دولة الوحدة عام 1990.

وتسببت خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم خلال الوحدة وشكاوى قوى جنوبية من "التهميش" و"الإقصاء" في إعلان الحرب الأهلية التي استمرت قرابة شهرين في عام 1994، وعلى وقعها ما زالت قوى جنوبية تطالب بالانفصال مجددا.

وأفرز مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي اختتم مطلع العام الماضي 2014 ، شكلا جديدا للدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من 6 أقاليم (أربعة أقاليم في الشمال، واثنان في الجنوب).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com