الحوثيون يستولون على قاعدتين عسكريتين في صنعاء
الحوثيون يستولون على قاعدتين عسكريتين في صنعاءالحوثيون يستولون على قاعدتين عسكريتين في صنعاء

الحوثيون يستولون على قاعدتين عسكريتين في صنعاء

صنعاء - قالت مصادر عسكرية إن مقاتلين من جماعة الحوثي الشيعية سيطرت على قاعدة للقوات الخاصة في العاصمة ومركزا لخفر السواحل على البحر الأحمر اليوم الأربعاء في علامة على أن الجماعة تعزز وضعها.



وبدأت الاشتباكات في قاعدة صنعاء في ساعة متأخرة أمس الثلاثاء عندما قصف الحوثيون المعسكر بالأسلحة الثقيلة، وقال جنود من المعسكر إن القتال استمر ست ساعات وأن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا.

وذكرت مصادر عسكرية أن الولايات المتحدة كانت تدرب جنود القوات الخاصة وتمدهم بالسلاح، ليكونوا وحدة خاصة لمكافحة الإرهاب خلال حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي أطيح به في احتجاجات عام 2011.

وجرت السيطرة على موقع خفر السواحل في مدينة الحديدة الساحلية بعد إطلاق متوسط للنيران ولم تؤكد على الفور مصادر عسكرية وقوع أي إصابات.

وسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر أيلول مما دفع الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الهروب لعدن هذا الأسبوع حيث يسعى لاقامة مركز منافس للسلطة.

لكن الحوثيين مازال لديهم بعض أقوى الوحدات العسكرية الموالية لهم في شمال اليمن.

وسار عشرات الآلاف من المحتجين في صنعاء اليوم الأربعاء للتنديد بحكم الحوثيين، وفرقت قوات أمن موالية للجماعة بعض الحشود بالغاز المسيل للدموع والاعيرة النارية التي أطلقت في الهواء.

وعلى مدى أكثر من عقد تراقب الولايات المتحدة بقلق صعود تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وهو جناح القاعدة في اليمن مع انتشار الفوضى السياسية.

وقام الجيش الأمريكي بتدريب الجنود اليمنيين في عهد صالح. أما في عهد هادي فقد كثفت المخابرات المركزية الأمريكية هجماتها بطائرات بدون طيار لقتل من يشتبه في أنهم متشددون.

وندد جيران اليمن في الخليج باستيلاء الحوثيين على السلطة بوصفه انقلابا وقالت مصادر سياسية في عدن إن رئيس مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني وصل إلى المدينة الجنوبية للاجتماع مع هادي اليوم الأربعاء.

ويلقي الصراع على السلطة بين الحوثيين الشيعة في صنعاء وهادي في عدن بمزيد من الشكوك حول المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة لحل أزمة اليمن سلميا كما يعمق من الانقسامات الطائفية والإقليمية التي قد تغرق البلاد في حرب أهلية.

وقالت جماعة الحوثي أمس الثلاثاء إن هادي فقد شرعيته كرئيس للدولة وحذرت كل من يتعامل معه معتبرة إياه هاربا من العدالة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com