سفير روسي: التحول السياسي هو الحل الوحيد لأزمة اليمن – إرم نيوز‬‎

سفير روسي: التحول السياسي هو الحل الوحيد لأزمة اليمن

سفير روسي: التحول السياسي هو الحل الوحيد لأزمة اليمن

المصدر: القاهرة- من محمود صبري

رأى السفير الروسي لدى المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، ونائب وزير الخارجية السابق، الكسندر ياكوفينكو، في تحليل نشرته شبكة ”روسيا اليوم“، بنسختها الإنكليزية، أن التحول السياسي هو الحل الوحيد للأزمة في اليمن.

وقال السفير الكسندر: ”بتاريخ 15 فبراير، تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع، القرار 2201 الذي يهدف إلى حل الأزمة في الجمهورية اليمنية، رداً على تدهور الوضع السياسي“، مشيراً إلى أن الأمر يدعو جميع الأطراف إلى تكثيف الجهود الرامية لحل النزاع، من خلال الحوار الشامل وتنفيذ الاتفاقات، استناداً إلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني والسلام، بوساطة من الأمم المتحدة واتفاقية الشراكة الوطنية.

وأضاف، أن القرار يحث جميع أطراف النزاع لوقف جميع الأعمال العدائية وأعمال العنف، ونبذ الأعمال الاستفزازية، والخطوات أحادية الجانب التي يمكن أن تقوض عملية الانتقال السياسي.

وأشار إلى أن ذلك يتضمن الحاجة إلى التوافق في المواعيد النهائية، لاستكمال العمل على مشروع الدستور، وإجراء الاستفتاء والانتخابات اللاحقة على أساس الدستور، مؤكداً أن الأهم من ذلك هو أن القرار يؤكد على ضرورة بذل جهود جماعية لمواجهة تهديد الإرهاب المتزايد في البلاد والمنطقة.

وأكد السفير، أن روسيا تؤيد جهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، الذي يهدف إلى إيجاد صيغة شاملة للمصالحة الوطنية والتوصل إلى تسوية سياسية طويلة الأمد بين اليمنيين أنفسهم، دون فرض حلول جاهزة من الخارج.

وكشف الكسندر ياكوفينكو، أن الحكومة الروسية مستعدة لمواصلة تيسير التحول الديمقراطي في المجتمع اليمني، على المستويين الثنائي والدولي على حد سواء، بما في ذلك مجلس الأمن الدولي.

واختتم السفير الروسي حديثه، مؤكداً أن الحل الوحيد لأزمة اليمن هو من خلال عملية انتقال سياسية سلمية وشاملة ومنظمة، والتوافق على قيادة يمنية تلبي متطلبات وتطلعات الشعب اليمني المشروعة، من أجل التغيير السلمي والإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com