إيران تبدي استعدادها لمساعدة اليمن لحل أزمته – إرم نيوز‬‎

إيران تبدي استعدادها لمساعدة اليمن لحل أزمته

إيران تبدي استعدادها لمساعدة اليمن لحل أزمته

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أبدت الخارجية الإيرانية استعداد طهران لمساعدة اليمن من أجل حل الأزمة التي تعيشها البلاد، مؤكدة في الوقت ذات على دعم إيران لوحدة الأراضي والسيادة الوطنية والحل السياسي في اليمن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضيم أفخم في مؤتمر صحفي الأربعاء ”إن على الجميع المساعدة لملء الفراغ السياسي الحاصل في اليمن“، مضيفة ”نحن على استعداد للمساعدة في هذا المجال ونأمل من المحافل الدولية التحرك في مسار الحل دون فرض ضغوط من أطراف معينة“.

وكان مجلس التعاون الخليجي قد دعا مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يتضمن إجراءات عملية عاجلة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين اللذين يهددهما استمرار الانقلاب على الشرعية في اليمن، ورفض ما يُسمّى بـ“الإعلان الدستوري“ ومحاولات فرض الأمر الواقع بالقوة.

وتدعم إيران حركة الحوثيين، حيث صرح علي شيرازي ممثل المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، في وقت سابق بأن ”جماعة الحوثي في اليمن هي نسخة مشابهة من حزب الله في لبنان ”، على حد تعبيره.

وكان مستشار المرشد الأعلى والأمين العام للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية، علي أكبر ولايتي، قد قال إن ”إيران تدعم الحوثيين في اليمن، وتعتبر هذه الحركة جزءا من الحركات الناجحة للصحوة الإسلامية“.

وكانت صحيفة تابعة للمرشد الإيراني، اعتبرت انتصار جماعة الحوثيين في صنعاء ورفعهم صور مؤسس الجمهورية الإيرانية آية الله الخميني، والمرشد علي خامنئي بمثابة ”انتصار وامتداد طبيعي للثورة الإيرانية ومبادئها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com