تقرير أممي سري: الحوثيون لم ينفذوا الهجمات على منشآت النفط السعودية – إرم نيوز‬‎

تقرير أممي سري: الحوثيون لم ينفذوا الهجمات على منشآت النفط السعودية

تقرير أممي سري: الحوثيون لم ينفذوا الهجمات على منشآت النفط السعودية

المصدر: رويترز

أفاد تقرير سري للجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء، أن ميليشيات الحوثيين اليمنية لم تنفذ الهجوم الذي استهدف منشآت نفط سعودية في سبتمبر/ أيلول الماضي، مما يعزز الاتهامات لإيران بالمسؤولية عن تلك الهجمات.

واتهمت السعودية، وأمريكا، والقوى الأوروبية، إيران، بتنفيذ الهجوم على منشآت نفطية لشركة أرامكو السعودية في أبقيق وخريص، رافضة إعلان الحوثيين المتحالفين مع إيران المسؤولية عن الهجمات، ونفت طهران ضلوعها في أي هجوم.

وقال تقرير الخبراء المستقلين للأمم المتحدة إلى لجنة العقوبات الخاصة باليمن في مجلس الأمن، إنه ”على الرغم من ادعاءاتهم بخلاف ذلك فإن قوات الحوثيين لم تنفذ الهجمات على أبقيق وخريص في 14 سبتمبر 2019“.

وتأتي نتائج تقرير الأمم المتحدة وسط تصاعد حدة التوتر في المنطقة بعد أن قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في بغداد، وقيام طهران بالرد بإطلاق صواريخ على منشآت عسكرية تستضيف قوات أمريكية في العراق.

وعبّر محققو الأمم المتحدة عن شكهم في أن الطائرات المسيرة والصواريخ الكروز المستخدمة في الهجوم ”ذات نطاق يكفي لإطلاقها من الأراضي اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحوثيين“.

وجاء في التقرير ”تشير اللجنة إلى أن الهجوم على أبقيق وخريص جاء من اتجاه شمالي/شمالي غربي وشمالي/شمالي شرقي على الترتيب، وليس من الجنوب كما للمرء أن يتوقع في حالة الإطلاق من الأراضي اليمنية“.

وقال المحققون الذين يراقبون العقوبات على اليمن إنهم لا يعتقدون أن ”تلك الأسلحة المتطورة نسبيا تم تطويرها وتصنيعها في اليمن“ ولا تتضمن مهمة المحققين تكليفا بتحديد المسؤول عن الهجوم.

وصدر التقرير أمس الأربعاء عن لجنة الخبراء المستقلة التي ترفع تقريرا مرتين في السنة لمجلس الأمن فيما يتعلق بتنفيذ العقوبات المتصلة بالصراع الدائر في اليمن والتي فُرضت عامي 2014 و2015.

وتم تقديم التقرير للجنة العقوبات الخاصة باليمن في مجلس الأمن الدولي في 27 ديسمبر/ كانون الأول، لكنه لن يعلن على الملأ إلا في وقت لاحق هذا الشهر أو في الشهر المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com