اليمن.. الجنوبيون يرفضون مؤتمرا دعت له السلطات

اليمن.. الجنوبيون يرفضون مؤتمرا دعت له السلطات

المصدر: عدن- من كرم أمان

دشن ناشطون جنوبيون في اليمن حملة الكترونية كبرى لمقاطعة المؤتمر الذي دعت له السلطات المحلية بعدن ودعت إليه كافة المحافظات الشمالية المناوئة للحوثيين.

واُنشئت صفحة خاصة على فيسبوك للتعبير عن الرفض الشعبي لمؤتمر السلطات المحلية بعدن، والذي قال القائمين على الحملة بأنه يسعى الى تحويل مدينة عدن الى ساحة لتصفية حسابات وصفوها بـ“الطائفية“ بين أحزاب وقوى سياسية متصارعة على السلطة بصنعاء، ولا تعبر عن تطلعات الجنوبيين التواقين لإستقلال دولتهم التي يطالبون بإستعادتها.

وحملت الصفحة اسم ”حملة رفض مؤتمر حبتور اليمني الطائفي في عدن“ للتعبير عن رفضهم القاطع لمثل هذه المؤتمرات التي قالوا إنها تكرس الطائفية في مدينة السلام عدن، وتحاول خلط الأوراق وحرف مسار الحراك الجنوبي المطالب بإستقلال الجنوب.

وقال محمد القعيطي، أحد مؤسسي الحملة، في حديث خاص لـ“إرم“: ”قمنا بهذه الحملة لأن مؤتمر السلطات المحلية بعدن يسعى الى خلط الاوراق ونقل الصراع الطائفي اليمني من شمال اليمن الى جنوبه، رغم أن الجميع يعلم أن الجنوب له قضية سياسية لا قضية طائفية او مذهبية، لذلك قمنا بعمل الحملة“.

وبشأن الخطوات المقبلة للحملة، قال القعيطي: ”قمنا بالتنسيق مع مكونات الثورة الجنوبية السلمية في جميع محافظات الجنوب لدعوة أبناء الجنوب للاحتشاد أمام مقر إقامة المؤتمر بعدن وإفشاله بالطرق السلمية، ونحذر قوات الأمن من أي خطوة قمعية لمحاولة تفريق الحشود التي ستحضر لإفشال المؤتمر ونحملهم المسؤولية الكاملة عن حياة كافة الرافضين لمؤتمرهم الطائفي“.

وعن دعوة الهيئة الوطنية الجنوبية المؤقتة لجعل يوم الأحد القادم يوم غضب شعبي عارم في الجنوب، أوضح القعيطي: ”نشكرهم على جهودهم وحرصهم على التمسك بجوهر القضية الجنوبية وعدم الانصياع لما يخطط له من قبل محافظ عدن لادخال الجنوب بمربع الحرب الطائفية وابعادها تماماً عن قضيتها السياسية“.

وانتشرت الحملة بشكل واسع على صفحات التواصل الاجتماعي، كما انتشر معها بطاقة تعبر عن رفض كل مواطن جنوبي لهذا المؤتمر، عبر وضع اسم وصورة كل شخص فيها.

وكانت السلطات المحلية في عدن ولحج وأبين، برئاسة محافظ عدن عبدالعزيز بن حبتور، دعت الى مؤتمر وطني موسع دعت فيه كافة المحافظات الشمالية التي لم تخضع لسيطرة الحوثيين، للحضور اليه لاتخاذ موقف موحد يندد بالانقلاب الحوثي على الشرعية، وليعلنوا تمسكهم بالرئيس هادي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي افضى الى تقسيم اليمن لستة اقاليم اتحادية.

ومن المقرر ان يعقد المؤتمر الموسع صباح الأحد القادم في قاعة فلسطين بمديرية كريتر بعدن.

وبهذا الشأن، قال محافظ عدن إن المؤتمر الوطني سيركز على القضية الجنوبية باعتبارها محوراً أساسيا من محاور النقاشات والحديث للحقوق السياسية والقانونية والحقوقية للجنوب، كما سيركز على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل التي شكلت مخرجا حقيقيا لمشكلات اليمن برمته، مؤكداً ان المجتمعين سيؤكدون على الشراكة الوطنية بما لايخل بالجانب الوطني اليمني عموماً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com