إلغاء قسم اللغة التركية بجامعة صنعاء

إلغاء قسم اللغة التركية بجامعة صنعاء

المصدر: صنعاء- من أحمد الصباحي

أغلقت إدارة جامعة صنعاء، قسم اللغة التركية بالجامعة، الذي مضى على اعتماده أكثر من خمس سنوات، بناء على قرار سياسي من جماعة الحوثيين، بسبب مواقف تركيا الرافضة للانقلاب الحوثي.

وفوجئ طلاب قسم اللغة التركية بكلية اللغات، بالجامعة، بقرار رئاسة القسم بإغلاقه، دون أي مبررات تذكر، الأمر الذي يحرم 150 طالب وطالبة من مواصلة تعلم اللغة التركية.

ونقل موقع المصدر أونلاين، عن عدد من طلاب القسم، قولهم إنهم أكملوا النصف الأول من السنة الجارية وإنهم ينتظرون استئناف الدراسة لكنهم أبلغوا من قبل رئاسة القسم أن الجامعة أغلقت القسم دون سابق إنذار“.

وأضاف الطلاب أن رئاسة القسم بالكلية بررت إغلاق القسم بأنه قرار سياسي، وأنهم توجهوا مباشرة إلى السفارة التركية بصنعاء التي بدورها اعتذرت مؤكدة أنها ”لا تستطيع فعل شيء“.

وناشد الطلاب رئاسة جامعة صنعاء التراجع عن هذا القرار الارتجالي والبحث عن بدائل تضمن حقهم في الحصول على شهادة البكالوريوس دون إلحاق الضرر بمستقبلهم العلمي.

وكانت جامعة صنعاء قد وقعت قبل خمس سنوات مع سفير الجمهورية التركية في صنعاء فضلي تشورمان اتفاقية لدعم قسم اللغة التركية بمدرسين وتجهيزات خاصة تعزز مهارات تعلم اللغة.

وتضمن الاتفاق استقبال الجانب التركي الطلبة المتفوقين لمواصلة الدراسات العليا في مجال اللغة التركية وتبادل الزيارات العلمية للطلبة والأكاديميين لتعزيز أوجه الشراكة في المجالات الأكاديمية والعلمية.

وحسب المصادر الخاصة، فقد جاء إغلاق قسم اللغة التركية بناء على طلب من جماعة الحوثي، نظراً لموقف الجانب التركي من الانقلاب الحوثي، ومن الثورة السورية، وانتقاد أنقرة لموقف إيران الداعم للمليشيات في التنكيل بالشعب السوري ومطالبتها بإسقاط نظام الأسد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة