تزايد زواج الخليجيين من اليمنيات‎

تزايد زواج الخليجيين من اليمنيات‎

المصدر: صنعاء- من أحمد الصباحي

ارتفعت نسبة زواج اليمنيات بأجانب وخليجيين، بدرجة كبيرة على عكس عام 2013، ومنحت السلطات اليمنية العام الماضي ألفا و357 موافقة زواج مختلط.

وكشفت الإحصائية الصادرة عن إدارة التصديق بالإدارة العامة للتوثيق في وزارة العدل عن تزايد إقبال الأسر السعودية على تزويج أبنائها من الأسر اليمنية حيث قبلت طلبات 560 سعوديا للزواج بيمنيات العام الماضي بزيادة 127 موافقة عن العام 2013.

وأظهرت الإحصائية أن الشباب الخليجي مهتم بالزواج بيمنيات، حيث احتلت دولة الأمارات المرتبة الثانية بعد السعودية في موافقات الزواج بـ 189 موافقة و سلطنة عمان 93 والبحرين 25 موافقة، وهي أرقام تتقارب من بعضها سنويا حسب الإحصائيات الرسمية الصادرة خلال الخمس السنوات الماضية.

وعلى صعيد موافقات الزواج المختلط (نساء أجنبيات برجال يمنيين)؛ أشارت الإحصائية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية جاءت في المرتبة الأولى بـ30 موافقة، يليها، إثيوبيا 23، الصومال 20، بريطانيا 17، المغرب 16، سوريا 14.

ونقلت وكالة ”سبأ“ الحكومية، عن نائب مدير عام التوثيق بوزارة العدل هيفاء مصطفى زيدان، أن الإجراءات التي تتبعها وزارة العدل في المصادقة على موافقات عقود الزواج المختلط لا تتم إلا بعد التأكد والتحقق من صحة جميع البيانات المتعلقة بهذا الشأن من وزارة الداخلية وتعميدها من سفارات طالبي الزواج بيمنيات ، والتي يشترط فيها إيضاح مفصل لمحل الإقامة ونوع العمل، بالإضافة إلى استيفاء كامل الشروط الشرعية.

وأشارت إلى أن تلك الإجراءات تضمن إلى حد كبير عدم ضياع حقوق اليمنيات في حال تنصل الطرف الآخر عن التزاماته الزوجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com