المعلمون في السعودية يفضلون ضرب رقاب طلابهم

المعلمون في السعودية يفضلون ضرب رقاب طلابهم

المصدر: الرياض - ريمون القس

تصدر الضرب على منطقة الرقبة من الخلف عقوبات المعلمين لطلابهم في مراحل التعليم العام، رغم القانون الذي يمنع ضرب الطلاب في المملكة العربية السعودية.

ونقلت صحيفة محلية، اليوم الجمعة، عن مصادر وصفته بالمطلعة في وزارة التربية والتعليم السعودية إن طلبة المرحلة الابتدائية هم أكثر من يتلقون الضرب يليهم طلاب المتوسطة والثانوية.

وقالت المصادر إنه على الرغم من أن العقاب الجسدي (الضرب) ممنوع نظاماً في مدارس السعودية، إلا أن بعض المعلمين والمعلمات مستمرون باختراق هذا النظام.

وأضاف ”إن استمرار الضرب في المدارس يعود بسبب التجاوزات الحاصلة من بعض القائمين على التدريس وجهلهم بتداعياتها السلبية على مسيرة العملية التعليمية“.

وبحسب إحصائية لوزارة التربية والتعليم السعودية في 2014، يبلغ عدد الطلاب في المملكة أكثر من خمسة ملايين طالب؛ بواقع 182.556 في مرحلة رياض الأطفال، و2.57.334 في المرحلة الابتدائية، و1.230.557 في المرحلة المتوسطة، و1.214.084 في المرحلة الثانوية، و24.751 في التربية الخاصة، إضافة إلى 51.903 في برنامج تعليم الكبار.

وتنص المادة 57 من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام الصادرة من وزارة التربية والتعليم السعودية في العام 1420 هـ، على أنه لا تجوز معاقبة الطالب بالضرب ولا بأي نوع من العقوبات البدنية أو النفسية، ورغم ذلك تشهد الكثير من المدارس حالات ضرب للطلاب من قبل معلميهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com