البعثات الدبلوماسية تتهيأ لمغادرة صنعاء – إرم نيوز‬‎

البعثات الدبلوماسية تتهيأ لمغادرة صنعاء

البعثات الدبلوماسية تتهيأ لمغادرة صنعاء

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي أن السفارة الأمريكية في اليمن قد علقت أعمالها ونقلت موظفيها الأمريكيين خارج العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت ساكي في بيان صدر عن مكتبها اليوم الأربعاء ”نظراً للوضع الأمني غير المستقر في صنعاء، قررت وزارة الخارجية تعليق عمليات السفارة ونقل طاقم السفارة إلى خارج صنعاء بشكل مؤقت“.

وأكدت ساكي على أن هذا القرار جاء نتيجة ”الأفعال الأخيرة الأحادية الجانب والتي عرقلت عملية التحول السياسي في اليمن، ما أدى إلى عودة مخاطر تجدد أعمال العنف التي تهدد اليمنيين والمجتمع الدبلوماسي في صنعاء“.

وأعربت عن ”التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم جميع اليمنيين الذين يواصلون العمل من أجل يمن يعمه السلام والازدهار والوحدة“، موضحة أن وزارة الخارجية الأمريكية ”تدرس خيارات عودتنا إلى صنعاء عند تحسن الوضع على الأرض“.

ولفتت إلى أن السفير الأمريكي والطاقم الدبلوماسي للسفارة في اليمن ”سوف يتواصلون مع اليمنيين ومع المجتمع الدولي لدعم عملية التحول السياسي في اليمن بما يتفق مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومقررات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمم المتحدة للأمن الدولي وقوانين اليمن“، مبينة أن بلادها ”لن تتوانى عن حماية الأمريكيين ولن تتردد في التحرك داخل اليمن لفعل ذلك“.

وكرر البيان دعوات مجلس الأمن الدولي في ”إطلاق سراح الرئيس (عبد ربه منصور) هادي ورئيس الوزراء (خالد) بحاح وأعضاء مجلس الوزراء اليمني لأن العملية السياسية الشاملة لا يمكن أن تتم بينما تقبع قيادات البلد تحت الإقامة الجبرية“.

وذكرت تقارير إعلامية أن عدة سفارات غربية أخرى بينها البريطانية تستعد لاتخاذ إجراء مشابه لما اتبعته البعثة الدبلوماسية الأمريكية.

وقال مسؤول عسكري أمريكي إن مفرزة من مشاة البحرية الأمريكية تقوم بحماية السفارة وإن سفينة هجومية برمائية للبحرية -هي السفينة إيوا جيما- راسية قبالة ساحل اليمن على البحر الأحمر وستكون مستعدة لتقديم يد العون في إجلاء موظفي السفارة إذا طلبت وزارة الخارجية.

وقال مسؤول أمريكي ”التدريب مستمر ويشتمل على مجموعة مهارات عسكرية مثل الأسلحة الخفيفة والشؤون الطبية

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com