اليمن.. دعوات لموقف موحد ضد ”انقلاب الحوثيين“

اليمن.. دعوات لموقف موحد ضد ”انقلاب الحوثيين“

المصدر: إرم ـ عدن من عبداللاه سُميح

دعت رئاسة هيئة الاصطفاف الشعبي اليمنية، اليوم السبت، كافة الأحزاب والقوى السياسية، في اليمن إلى اجتماع موسّع؛ لاتخاذ موقف موحد وواضح من ”الانقلاب الحوثي“ بعد الإعلان الدستوري الذي أعلنه الحوثيون.

وطالبت هيئة الاصطفاف الشعبي كافة أبناء الشعب اليمني ”بمواجهة الانقلاب بالطرق السلمية واستعادة الدولة، محذرة من خطورة الإعلان الدستوري الحوثي، الذي ألغا مؤسسات الدولة وهو ما قد ينتج عنه الفوضى والخراب“.

وعلى ذات الصعيد، شهدت عدد من المدن اليمنية، تظاهرات حاشدة، للتنديد بما أسموه ”الانقلاب الحوثي“ على الدستور.

وتظاهر الآلاف في محافظة ذمار، التي تمدد الحوثيون إليها خلال الأشهر الماضية، معبّرين في بيان صادر عن التظاهرة عن ”رفضهم القاطع للانقلاب المليشاوي المسلّح الذي أقدمت عليه جماعة الحوثي وما نتج عنه“.

وأكد البيان أن الإعلان الدستوري الحوثي قد ”صادر حق اليمنيين في اختيار حكامهم، وحقهم في الحرية والكرامة والاستقلالية“.

كما شهدت محافظة إب، جنوب العاصمة صنعاء، تظاهرة مشابهة، خرج فيها الآلاف لمناهضة الحوثيين، على الرغم من سيطرة مسلحي الجماعة على أجزاء واسعة من المحافظة، حيث انطلقت التظاهرة من ساحة الحرية، لتطوف شوارع المدينة، مرددة هتافات ضد الحوثيين ومنددة بـ“الانقلاب الحوثي“.

وفي وقت سابق من صباح السبت، فرّق الحوثيون تظاهرة صباحية رافضة للانقلاب، بالرصاص الحي في العاصمة اليمنية صنعاء، كما اختطفوا أحد المتظاهرين بساحة التغيير المجاورة لجامعة صنعاء.

وفي محافظة تعز، احتشد الآلاف في تظاهرة منددة بما أسمته ”إعلان الفوضى والخيانة“، رافعين يافطات رافضة لانقلاب جماعة الحوثي، ومناشدة القوى السياسية عدم ”إعطاء الحوثيين الشرعية لانقلابهم“.

ودعا البيان الصادر عن تظاهرة تعز، ”جميع الفعاليات السياسية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني إلى رصّ الصفوف وتقديم مصلحة الوطن عن كل مصلحة أخرى ضيقة، والحرص والانتباه لكل الأعمال المضادة التي من شأنها تفتيت وحدة الصف“.

وأصدر الحوثيون أمس الجمعة ”إعلاناً دستورياً“ يقضي بتشكيل مجلسين، رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية، متجاوزة الأطراف السياسية اليمنية، التي عكفت في الأيام الماضية، على مباحثات لحل الأزمة، برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com