قائد المنطقة العسكرية الثالثة بمأرب اليمنية يغادر بشكل ”مفاجئ“ إلى صنعاء

المصدر لم يشر إلى طبيعة هذه الزيارة المفاجئة إلى العاصمة.

مأرب (اليمن) -غادر اللواء أحمد محسن اليافعي، قائد المنطقة العسكرية الثالثة بمحافظة مأرب، شرقي اليمن، إلى العاصمة صنعاء، بصورة مفاجئة، بحسب مصدر عسكري.

وقال المصدر إن ”اليافعي غادر إلى صنعاء بطلب من اللجنة الأمنية العليا برئاسة اللواء الركن، محمود الصبيحي، وزير الدفاع السابق، ورئيس اللجنة الأمنية التي عينتها جماعة الحوثي أمس، وفقاً للإعلان الدستوري“.

وفي حين، لم يُشر المصدر إلى طبيعة هذه الزيارة المفاجئة إلى العاصمة، قال إن قائد المنطقة طُلب منه الحضور إلى صنعاء منذ 10 أيام، وتردد في الذهاب خلال الفترة الماضية.

وكان مسؤول محلي بمحافظة مأرب، قال أمس، إن ”أبناء إقليم سبأ، الذي يضم مأرب، والجوف (شمال) والبيضاء (وسط)، يرفضون رفضاً قاطعاً الإعلان الدستوري الذي أعلنته جماعة الحوثي، ويعتبرونه انقلاباً على شرعية الدولة“.

وتكمن أهمية محافظة مأرب، في وجود حقول النفط بها، ومنها يمتد الأنبوب الرئيس لضخ النفط من حقول ”صافر“ بالمحافظة، إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر غربي البلاد، كما يوجد بها أنبوب لنقل الغاز المسال إلى ميناء بلحاف بمحافظة شبوة جنوبي اليمن، إضافة إلى وجود محطة مأرب الغازية التي تمد العاصمة صنعاء وعدة مدن يمنية بالطاقة الكهربائية.

كل هذه الميّزات لمحافظة مأرب، جعلتها محل أنظار الكثير من القوى المتصارعة في البلاد، وعلى رأسها جماعة الحوثي، وتنظيم ”أنصار الشريعة“ فرع القاعدة في اليمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com