بنعمر يعود إلى اليمن بعد ساعات من مغادرته إلى السعودية

بنعمر يعود إلى اليمن بعد ساعات من مغادرته إلى السعودية

صنعاء – عاد جمال بنعمر مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لشؤون اليمن، فجر اليوم السبت، إلى العاصمة صنعاء، بعد ساعات من مغادرة البلاد إلى السعودية.

وحسب الوكالة اليمنية الرسمية للأنباء التي يسيطر عليها الحوثيون، فقد عاد بنعمر فجر اليوم إلى صنعاء، لإجراء لقاءات مع ﻗﻴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﻭﺍلأﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واللجان الثورية الحوثية، ﻟﺒﺤﺚ ﺳﺒﻞ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﺮﺍﻫﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﻭﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺑﻘﻴﺔ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺨﺮﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻭﺍﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ.

وكان المبعوث الأممي، غادر أمس الجمعة إلى السعودية، في زيارة ”مفاجئة وغير معلنة“، قبيل وقت قصير من إعلان جماعة الحوثي إصدار ”إعلان دستوري“ لإدارة البلاد.

ومساء أمس، أعلنت ما يسمى ”اللجنة الثورية“ التابعة لجماعة ”أنصار الله“ (الحوثي)، ما أسمته ”إعلانا دستوريا“، يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية.

وحسب مراسل ”الأناضول“، نص الاعلان الذي أعلن بالقصر الجمهوري في صنعاء، على أن يشكل مجلس رئاسي من ”خمسة أشخاص ينتخبهم المجلس الوطني الانتقالي المكون من 551 عضوا“.

وجاء فيه أيضا أن ”المجلس الوطني يحل محل مجلس النواب (البرلمان) المنحل، خلال فترة انتقالية تدوم عامين“.

وجاء في الإعلان أن اللجنة الثورية التي يرأسها محمد على الحوثي ”معنية بتشكيل المجلس الانتقالي“، وهو ما قوبل برفض من قبل أحزاب يمنية ومسؤولون في السلطات المحلية بالمحافظات وقوى ثورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com