سيطرة الحوثيين على صنعاء تفجر احتجاجات في المدينة
سيطرة الحوثيين على صنعاء تفجر احتجاجات في المدينةسيطرة الحوثيين على صنعاء تفجر احتجاجات في المدينة

سيطرة الحوثيين على صنعاء تفجر احتجاجات في المدينة

صنعاء - خرج يمنيون الى شوارع العاصمة صنعاء اليوم الاثنين (26 يناير كانون الثاني) وسط قلق متنام من تواجد الحوثيين في المدينة والاضطرابات السياسية التي أعقبته.

وبسط الحوثيون سيطرتهم على صنعاء في سبتمبر ايلول. وتنتمي جماعة الحوثي للأقلية الشيعية التي حكمت اليمن في مملكة استمرت ألف عام حتى 1962.

وانقلب الحوثيون على الرئيس عبد ربه منصور هادي في الأسبوع الماضي متهمين إياه بعدم تنفيذ اتفاق بتقاسم السلطة وهم يحاصرون مقر إقامته حاليا.

وأدى تقدم الحوثيين إلى إثارة أكبر احتجاجات ضد الحركة منذ سبتمبر أيلول.

وردد المشاركون في احتجاج بصنعاء اليوم هتافات منها: "عَلي الصوت ..عَلي الصوت ..واللي بيهتف مش هيموت" و "يا شباب الحرية..أنتم رمز الحرية" و "ثوار أحرار .. حنكمل المشوار" وغيرها.

وقال محتج يُدعى سلام الشيباني "خرجت عشان أدافع عن اليمن. عن حقها في الوجود. تمام. عن شرعية هذا. عن حق الدولة. دولة مواطنة حقيقية لجميع أبناء اليمن بدون أي تمييز."

وشكا كثير من سكان صنعاء من نقاط التفتيش التي أقامها مقاتلو الحوثيين في شوارع مدينتهم واستيلائهم على مقار الوزارات وكتابة الشعار المقتبس من إيران باللونين الأخضر والأحمر "الموت لأمريكا والموت لاسرائيل" على جدران المساجد والحوائط في صنعاء القديمة.

وفي إشارة على اقتراب نفاد صبر الحوثيين قال شهود عيان إنهم اقتحموا احتجاجا صغيرا أمام جامعة صنعاء أمس الأحد (25 يناير كانون الثاني) وأطلقوا الرصاص في الهواء وألقوا القبض على ثمانية أشخاص.

وقالت محافظات في مختلف أنحاء اليمن الذي تربط أجزاءه شبكة معقدة من التحالفات القبلية والدينية إنها لن تقبل أي أوامر عسكرية من صنعاء بعد أن حاصرت جماعة الحوثي الشيعية المتحالفة مع ايران بيت الرئيس هادي وقصره الاسبوع الماضي.

وأبلغ مسؤولون محليون أن ما يشتبه انها طائرة بدون طيار هاجمت سيارة في محافظة مأرب بشرق اليمن اليوم الاثنين فقتلت ثلاثة مسلحين يشتبه في إنتمائهم لتنظيم القاعدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com