خطر التفكك يهدد بتحول اليمن إلى صومال آخر
خطر التفكك يهدد بتحول اليمن إلى صومال آخرخطر التفكك يهدد بتحول اليمن إلى صومال آخر

خطر التفكك يهدد بتحول اليمن إلى صومال آخر

صنعاء - لم يكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يعلن استقالته حتى بدأ تمزق النسيج السياسي الضعيف في البلاد، في الوقت الذي أثارت احتمالات تفكك اليمن مخاوف من تحوله إلى صومال آخر، حيث يوجد فيه فرع نشط من تنظيم القاعدة بالإضافة إلى مجاورته للسعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم.



وبالنسبة لجيران اليمن، ولاسيما السعودية، فإن صعود نجم الحوثيين يمثل سقوط عاصمة جديدة في أيدي حلفاء ايران المنافس الاقليمي للمملكة بعد أن أصبح أنصار طهران يتولون السلطة في كل من دمشق وبيروت وبغداد.

أما فيما يتعلق بواشنطن، سيجعل تقسيم اليمن من الصعب تنفيذ استراتيجية مكافحة الإرهاب التي تنتهجها لمحاربة مقاتلي تنظيم القاعدة الذين يستهدفونها ويستهدفون السعودية كما أنهم أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم على صحيفة شارلي ابدو في باريس في السابع من يناير /كانون الثاني.

الاستقالة تخلقسلسلة من ردود الفعل
وأثارت خطوة الاستقالة سلسلة من ردود الفعل من الأقاليم - ويوجد في بعضها وحدات قوية من القوات المسلحة - التي نأت بنفسها عن العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون حتى وإن كانوا لم يتوصلوا حتى الآن إلى طريقة للحكم.


وقال مصدر دبلوماسي "الناس غاضبون وخائفون. أسوأ ما في الأمر أنها يمكن أن تتحول إلى حرب أهلية".


وكانت دولتا اليمن الجنوبي واليمن الشمالي اتحدتا عام 1990 لكن حربا أهلية تفجرت واستمرت أربع سنوات انتهت بسحق الرئيس علي عبد الله صالح الانفصاليين الجنوبيين والحفاظ على الوحدة.


أما الآن فقد أعلن عدد من القيادات في حركة انفصالية ظل نشاطها راكدا لفترة طويلة انفصال الجنوب. ولا يتحدث أحد باسم الجنوب كله الذي يتألف من ثماني محافظات الأمر الذي يثير المخاوف من نشوب اشتباكات بين الجنوبيين أنفسهم.

وقالت محافظات في مختلف أنحاء اليمن الذي تربط أجزاءه شبكة معقدة من التحالفات القبلية والدينية، إنها لن تقبل أي أوامر عسكرية من صنعاء بعد أن حاصرت جماعة الحوثي الشيعية المتحالفة مع إيران بيت الرئيس هادي وقصره الأسبوع الماضي.

وكان اليمن في ظل رئاسة هادي، الذي يؤيد الضربات الجوية الامريكية التي تستهدف القاعدة، حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في حربها على التشدد الإسلامي.

وتنتمي جماعة الحوثي للأقلية الشيعية التي حكمت البلاد في مملكة استمرت ألف عام حتى 1962.

وفي عدن رفعت جماعات محلية علم الجنوب في مبنى الأمن العام. وفي المكلا عاصمة محافظة حضرموت انتشر رجال ميليشيا في مختلف أنحاء المدينة.


وفي عتق عاصمة محافظة شبوة ذكرت تقارير إعلامية محلية أن دوريات مشتركة تسيرها مجموعة انفصالية وقوى الأمن المحلية تولت مهمة الأمن في المنطقة.


وفي محافظة مأرب الشرقية الغنية بالنفط والتي برزت كنقطة ساخنة بين الحوثيين والقبائل السنية في الأشهر الأخيرة ندد مسؤولون سياسيون وأمنيون بأحداث 19 يناير كانون الثاني.


وفي تعز وإب خرج الاف المحتجين المعادين للحوثيين إلى الشوارع ورددوا هتافات تعبر عن رفضهم "الانقلاب".


وحتى في صنعاء أصبح القتال بين فصائل مختلفة احتمالا قائما بعد أن تمزق الجيش بين ولاء وحدات للرئيس السابق صالح والأوامر الصادرة من الحوثيين.

وشكا كثير من سكان صنعاء من إقامة المقاتلين نقاط تفتيش واستيلائهم على وزارات حكومية وكتابة شعار "الموت لأمريكا الموت لإسرائيل".


وفي بادرة على أن الحوثيين بدأوا يفقدون صبرهم قال شهود إنهم فرقوا احتجاجا صغيرا خارج جامعة صنعاء اليوم الأحد وأطلقوا النار في الهواء وألقوا القبض على ثمانية من المحتجين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com