أنباء عن "خطة توافق" بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي
أنباء عن "خطة توافق" بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبيأنباء عن "خطة توافق" بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي

أنباء عن "خطة توافق" بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي

وصل وفد من المجلس الانتقالي الجنوبي يرأسه رئيس المجلس عيدروس الزبيدي، مساء اليوم الثلاثاء، إلى جدة، تلبية لدعوة من الخارجية السعودية للحوار مع الحكومة اليمنية، وسط أنباء عن خطة توافق بين الطرفين برعاية تحالف دعم الشرعية.

‏‎وقبل ساعات من قدوم وفد المجلس الانتقالي إلى جدة، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر في الحكومة اليمنية  لم تسمّها بأن هناك تفاؤلًا كبيرًا بأن تشهد الأيام المقبلة توجهًا نحو إنهاء التوتر المسلح في عدن، وأبين، وشبوة، مع قوات الانتقالي الجنوبي.

‏‎وبحسب الصحيفة "توقعت المصادر أن يتم التوصل إلى حلول سياسية، يتم من خلالها التوافق على إنهاء الصراع بين رفقاء السلاح، وفق خطة متكاملة، برعاية من تحالف دعم الشرعية، وبما يضمن عودة النشاط الحكومي، وخفض التصعيد بين الشرعية والانتقالي".

‏‎وبينما لم يصدر موقف رسمي مُعلن حتى الآن من قِبل الحكومة اليمنية بعد وصول وفد المجلس الانتقالي إلى جدة، قال المتحدث باسم المجلس نزار هيثم لـ"إرم نيوز" إن وفد الانتقالي رجع إلى جدة للمرة الثانية تلبية لدعوة من الخارجية السعودية.

‏‎وأضاف أن يد الانتقالي دائمًا ممدودة للحوار، تقديرًا لجهود السعودية لجمع الأطراف، إلى حوار يعيد الأمور إلى ما كانت عليه قبل الأحداث الأخيرة، التي خرقت فيها القوات الحكومية وقف إطلاق النار، واستقدمت مجاميع عسكرية متشددة للسيطرة على عدن، ومحافظات الجنوب، على حد قوله.

‏‎وقال هيثم إن"المجلس الانتقالي مستمر بمدّ يده للحوار، وهذا سبب وجوده حاليًا في جدة، لكنّ مساعي حزب الإصلاح واستمراره بالتحكم في الشرعية سيحول دون إصلاح مسار الحكومة المختطفة".

من جانبه قال عضوهيئة رئاسه المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يزور جدة ضمن وفد الحوار، إن "حضور وفد المجلس الانتقالي الجنوبي الى جده بالمملكة العربية السعودية تأكيد جدي على التزام واحترام المجلس لدعوة الحوار التي تبنتها المملكة".

وأضاف في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "سيبذل الوفد كل ما من شأنه تحقيق السلام وتلبية تطلعات الشعب الجنوبي، الشكر والتقدير على حرص المملكة ودعوتها للحوار، والشكر لدول التحالف العربي".

‏‎وكان وفد من الانتقالي الجنوبي قد وصل إلى جدة في العشرين من الشهر الماضي، تلبية لدعوة السعودية إلى "حوار جدة" بين المجلس والحكومة، لكن الوفد غادر المملكة، دون عقد أي جلسة للحوار مع الطرف الحكومي؛ الذي رفض التفاوض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com