تقرير: انقسام اليمن المحتمل يفرض تهديداً على الولايات المتحدة
تقرير: انقسام اليمن المحتمل يفرض تهديداً على الولايات المتحدةتقرير: انقسام اليمن المحتمل يفرض تهديداً على الولايات المتحدة

تقرير: انقسام اليمن المحتمل يفرض تهديداً على الولايات المتحدة

واشنطن - أعد روبرت وورث تقريراً نشرته صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان "انقسام اليمن المحتمل يفرض تهديداً على الولايات المتحدة", قال فيه إن المسئولين الأمريكيين كانوا يشيرون حتى أشهر مضت إلى الانتقال السياسي في اليمن من عهد الاستبداد إلى رئيس منتخب بوصفه نموذجاً للحكومات العربية التي تمر بمرحلة ما بعد الثورة.

وتابع التقرير "ولكن المعارك اليومية التي تدور بين الفصائل المتنازعة في العاصمة اليمنية حولت الرئيس إلى رئيس صوري محاصر داخل مقر إقامته. وتقف البلاد على ما يبدو كحافة الانقسام بصورة من شأنها تعزيز نفوذ كل من إيران وفرع تنظيم القاعدة في اليمن, الذي أعلن مسئوليته عن أول هجوم إرهابي تشهده باريس هذا الشهر.
ويشير التقرير إلى أن الأزمة الأخيرة في اليمن تثير شبح مواجهة الولايات المتحدة لمخاطر متزايدة في بلد عربي آخر دون وجود شركاء أقوياء في بيئة حافلة بأعمال العنف الطائفي. ورغم أن المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون الآن على الدولة يخوضون حرباً ضد تنظيم القاعدة, فإنهم متحالفون أيضاً مع إيران والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
ويوضح التقرير أن تزايد نفوذ الحوثيين قد يفتح الباب أمام صراعات داخلية حادة من شأنها أن تمنح متنفساً لتنظيم القاعدة, الذي شن العديد من الضربات ضد الولايات المتحدة. ويعد الرئيس اليمني المنتخب, عبد ربه منصور هادي, حليفاً أمريكياً هاماً ولكنه لا يتمتع تقريباً بأي تأييد داخلي.
وينقل التقرير عن أبريل ألي, وهي محللة في مجموعة كرايسيس الدولية, قولها إن "الدولة اليمنية كانت دوماً ضعيفة, ولكن الآن هناك خطر حقيقي بانهيار الاقتصاد وحدوث هذا النوع من الانقسام الذي قد يجعل في النهاية من المستحيل السيطرة على اليمن".
كما أسفرت هجمات الحوثيين عن تعميق الانقسامات الطائفية والمحلية في ذلك البلد الفقير الذي كان طويلاً ملاذاً للجهاديين.
ويقول المحللون إن الأزمة ستظل تتفاقم رغم انتهاء الجولة الأخيرة من القتال يوم الأربعاء برضوخ هادي للمطالب السياسية للحوثيين. ويشير التقرير إلى أن الاتفاق المعلن يوم الأربعاء يعالج عدداً من تظلمات الحوثيين, مثل عدم تمثيلهم في الهيئات الحكومية وشكاوى حول تشريعات واردة في مسودة الدستور.
ووافق الحوثيون في المقابل على سحب مقاتليهم من القصر الرئاسي وأجزاء أخرى من صنعاء وإطلاق سراح أحد مساعدي هادي الذي اختطفه مسلحون يوم السبت الماضي, ولكن لا شك في أن الحوثيين، الذين هددوا مراراً باستخدام القوة لكسب تنازلات سياسية على مدى الأشهر الماضية، ما يزالون يسيطرون على اليمن.
ويشير التقرير إلى أن إهانة الحوثيين للرئيس هادي دفعت المتمردين الجنوبيين إلى إغلاق الميناء الرئيسي للبلاد في عدن وإغلاق الحدود بين الشمال والجنوب في وقت سابق من هذا الأسبوع, مما يثير شبح الانفصال الفعلي. كما أوقف رجال القبائل المسلحة صادرات النفط في ثلاث محافظات جنوبية. وصارت الحكومة اليمنية مفلسة تقريباً وغير قادرة على دفع رواتب موظفيها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com