6 مطالب وراء تصعيد الحوثيين ضد الرئيس اليمني – إرم نيوز‬‎

6 مطالب وراء تصعيد الحوثيين ضد الرئيس اليمني

6  مطالب وراء تصعيد الحوثيين ضد الرئيس اليمني

صنعاء – أرجع مصدر حكومي رفيع المستوى في اليمن التصعيد الحالي من مسلحي جماعة ”أنصار الله“ (الحوثي) ضد الرئيس عبد ربه منصور هادي، إلى ستة مطالب للحوثيين أبلغوا بها هادي، لكنه لم يستجب لهم.

وحدد المصدر المطلع، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، مطالب الحوثيين بقوله ”هم يريدون إعادة النظر في مسودة الدستور، بدعوى أنها تتضمن مخالفات لاتفاق السلم والشراكة الوطنية، إضافة إلى إلغاء الصيغة الحالية المقترحة للأقاليم، التي أقرها مؤتمر الحوار الوطني، بستة أقاليم، وكذلك إعادة النظر في تشكيل الهيئة الوطنية للرقابة على مخرجات مؤتمر الحوار“.

كما تطالب جماعة الحوثي بـ“استيعاب حوالي عشرين ألف من مسلحي الجماعة في الجيش والأجهزة الأمنية، إضافة إلى استيعاب الحوثيين في جميع مؤسسات الدولة، بما فيها السلك الدبلوماسي، وتوسعة مجلس الشورى، بإضافة 100 عضو إلى المجلس المكون من 120 عضوا“، وفقا للمصدر اليمني.

ولم يتسن الحصول على تعليق من جماعة الحوثي على ما قاله المصدر الحكومي، إلا أن زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، حدد، في خطاب متلفز مساء اليوم، أربعة شروط لإنهاء الأزمة في اليمن، وهي: سرعة تصحيح وضع الهيئة الوطنية للرقابة على نتائج مؤتمر الحوار، وسرعة تعديل مسودة الدستور، وسرعة تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية، وإجراء معالجة أمنية شاملة.

ومنذ صباح أمس تشهد العاصمة اليمنية صنعاء اشتباكات شرسة متقطعة، بين قوات الحرس الرئاسي ومسلحي جماعة الحوثي، التي تقول إنها سيطرت على قصر الرئاسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com