الحوثيون يسيطرون على القصر الرئاسي بصنعاء – إرم نيوز‬‎

الحوثيون يسيطرون على القصر الرئاسي بصنعاء

الحوثيون يسيطرون على القصر الرئاسي بصنعاء

صنعاء ـ سيطر مسلحون حوثيون، مساء اليوم الثلاثاء، على مداخل مبنى دار الرئاسة اليمني، وسط العاصمة صنعاء، حسب مصدر رئاسي.

وقال المصدر الرئاسي، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، إن ”المسلحين الحوثيين سيطروا على نقاط الحراسة الخارجية لمبنى دار الرئاسة من جميع الجهات“، لافتاً إلى وجود ”توجيهات من الرئاسة لقواتها بعدم مواجهة مسلحي الحوثي“.

في المقابل، قالت خدمة ”المسار موبايل“ الإخبارية التابعة لجماعة الحوثي، إن ”مسلحي الجماعة يحرسون مبنى دار الرئاسة من أي عمليات نهب ولا نحتلّه“.

وتشهد العاصمة صنعاء منذ يوم أمس الإثنين، مواجهات دامية بين الحرس الرئاسي ومسلحي جماعة أنصار الله (الحوثي) أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وفي وقت سابق اليوم، شهدت العاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء، اشتباكات شرسة وانفجارًا قويًا قرب منزل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في شارع الستين، فيما نجا وزير الدفاع محمود الصبيحي من محاولة اغتيال، في يوم ثان من القتال بين قوات الحرس الرئاسي ومسلحين من جماعة ”أنصار الله، بحسب شهود عيان.

وأضاف الشهود، وهم من سكان المنطقة، أن الاشتباكات تدور بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من ناحية ”جولة عصر“ وتقاطع شارع الزبيري بين قوات الحماية الرئاسية ومسلحي جماعة الحوثي.

فيما قال مصدر أمني، طلب عدم الكشف عن هويته، إن ”وزير الدفاع، محمود الصبيحي، نجا من محاولة اغتيال أثناء خروجه من منزل الرئيس هادي، حيث أطلق مسلحون حوثيون النار على موكب الوزير، لكنه لم يصب بأذى“.

واجتاح مسلحون حوثيون (من المذهب الزيدي الشيعي) العاصمة يوم 21 سبتمبر/ أيلول الماضي ثم توسعوا في محافظات شمالية وغربية ذات أغلبية سنية.

ونشأت جماعة الحوثي عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن ست حروب بين عامي 2004 و2010 بين الجماعة، المتمركزة بالأساس في محافظة صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية في عهد الرئيس السابق، علي عبد الله صالح؛ ما خلف آلاف القتلى من الجانبين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com