بان كي مون يطالب اليمنيين بالتهدئة – إرم نيوز‬‎

بان كي مون يطالب اليمنيين بالتهدئة

بان كي مون يطالب اليمنيين بالتهدئة

واشنطن- أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الثلاثاء، أحدث اشتباكات بين المسلحين الحوثيين وحرس الرئاسة في العاصمة اليمنية صنعاء داعيا إلى وقف الاقتتال واستعادة النظام فورا.

وقال المكتب الصحفي للأمم المتحدة في بيان ”يشعر الأمين العام بقلق بالغ لتدهور الوضع في اليمن، ويأسف للقتال العنيف بين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المسلحة وحرس الرئاسة اليمني في أنحاء صنعاء“.

وعقد مجلس الأمن اجتماعا خاصا بشأن الوضع في اليمن.

وقال دبلوماسي حضر الجلسة المغلقة إن جمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن أبلغ مجلس الأمن عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أن الحوثيين أقنعوا الوحدات العسكرية الأخرى بعدم مقاتلتهم.

وخاض الحوثيون معارك بالمدفعية مع الجيش قرب القصر الرئاسي في صنعاء الاثنين وحاصروا مقر إقامة رئيس الوزراء، ما جعل البعض يتهمها بأنها تدبر انقلابا.

ودوت أصوات الانفجارات في أنحاء المدينة وتصاعد الدخان فوق مباني وسط المدينة في أعنف اشتباكات منذ استيلاء الحوثيين على العاصمة في سبتمبر، ما يزج بالبلاد إلى مزيد من الاضطرابات.

وقالت الحكومة إن مقاتلي الحوثيين طوقوا قصرا في وسط صنعاء يعيش فيه رئيس الوزراء وإن ممثلين عن الحوثيين يعقدون محادثات مع الرئيس.

وقالت وزيرة الاعلام نادية السقاف على حسابها على موقع تويتر إن الحوثيين يجتمعون مع الرئيس من أجل اطلاق سراح مدير مكتب الرئاسة وتوسعة الهيئة الوطنية وتعديل في مسودة الدستور.

واستيلاء الحوثيين على العاصمة في سبتمبر جعلهم القوة الرئيسية الفعلية بالبلاد وتتزايد حدة التوتر بين الحوثيين والرئيس عبد ربه منصور هادي منذ السبت عندما خطف الحوثيون مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك لكسب نفوذ في نزاع مرير حول المسودة المقترحة للدستور الجديد.

ويعاني اليمن من فترة طويلة من انقسامات قبلية وحركة انفصالية في الجنوب وتهديدا من الجناح الاقليمي لتنظيم القاعدة الذي أعلن مسؤوليته عن هجوم مميت في السابع من يناير كانون الثاني في باريس على صحيفة دأبت معروفة بالسخرية من الإسلام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com