6 شروط حوثية لإنهاء الصراع في مأرب

6 شروط حوثية لإنهاء الصراع في مأرب

المصدر: صنعاء- من أشرف خليفة

وضع القيادي في جماعة الحوثي علي البخيتي حلولاً مكونة من 6 نقاط حول الأزمة الراهنة في محافظة مأرب الواقعة شمال شرق العاصمة صنعاء.

و تشهد مدينة مأرب – المليئة بآبار النفط، والحاضنة للمحطة الغازية التي تغذي المحافظات اليمنية بالكهرباء- توتراً ملحوظاً بين الحوثيين من جهة ورجال القبائل من جهة أخرى، حيث تحاول جماعة الحوثي اقتحام المدينة وفرض سيطرتها عليها إلا أنها واجهت دفاعا مسلحا من قبل رجال القبائل المنتمين لها.

واقترح القيادي في أنصار الله (الحوثيين) علي البخيتي عددا من الحلول عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك“ لإنهاء التوتر الراهن.

ورأى البخيتي أن الحل في مأرب يكمن في تحقيق 6 نقاط أولاها، أنعلى الإخوان المسلمين ”حزب الإصلاح“ إطلاق يد رئيس الجمهورية لإجراء تغييرات في المحافظة تشمل المحافظ والقادة العسكريين والأمنيين والمدنيين المحسوبين على حزب الإصلاح وعلي محسن الأحمر واستبدالهم بشخصيات وطنية كفؤة ونزيهة ومستقلة عن كل الأطراف السياسية أو على الأقل مستقلة عن الأطراف المتصارعة.

أما النقطة الثانية فتتمثل بأن على الإخوان المسلمين ”حزب الإصلاح“ سحب مسلحيهم من المعسكرات المشتركة مع تنظيم القاعدة ورفع الغطاء السياسي عن تلك المعسكرات غير الشرعية وعدم اعتراض أجهزة الدولة عند التعامل معها.

وأضاف البخيتي، أن على أنصار الله والإخوان المسلمين سحب المقاتلين التابعين لهم من خارج المحافظة. كما أنعليهم وقف المظاهر المسلحة ومنع المقاتلين التابعين لهم من عمل أي نقاط تفتيش.

وأكد البخيتي أنه من الضروري، تعزيز وجود الأجهزة الرسمية الأمنية والعسكرية و على جميع الأطراف التعاون معها لضبط أي خارجين على القانون.

وختم البخيتي نقاط حله المقترح، بالعمل على إنشاء وحدات أمنية خاصة مهمتها حماية المنشآت النفطية، والعمل على وقف المبالغ التي تستلمها شخصيات نافذة من شركات النفط دون وجه حق وبمسميات مختلفة وعقود وهمية مما يؤدي إلى رفع تكاليف إنتاج النفط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com