اتفاق بين هادي والحوثيين على تشكيل لجنة لحل الخلافات

اتفاق بين هادي والحوثيين على تشكيل لجنة لحل الخلافات

المصدر: صنعاء من عبداللاه سُميح

توصل اللقاء المنعقد بين مستشاري الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وقيادة جماعة أنصار الله (الحوثيين) الاثنين، إلى الاتفاق على سرعة تشكيل اللجنة المشتركة المنصوص عليها في البند رقم 16 من اتفاق السلم والشراكة الموقع في سبتمبر من العام الماضي، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

والتزمت الأطراف السياسية اليمنية في البند السادس عشر من اتفاق السلم والشراكة الوطنية بحل أي خلافات حول هذا الاتفاق عبر الحوار المباشر في إطار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والتفاوض من خلال لجنة مشتركة تؤسس بدعم من الأمم المتحدة.

ولم تشر وكالة الأنباء اليمنية حول ما تم التشاور بشأنه وما جوهر الخلاف بين الحكومة من جهة والحوثيين من جهة أخرى، غير أنها اكتفت بالقول أن اللقاء ”كرّس لمناقشة البنود التي لم تنفذ من اتفاق السلم والشراكة الوطنية، متناولاً عدد من القضايا والتطورات على الساحة الوطنية“.

مؤكدة على أنه تم التوافق على تظافر الجهود لإيجاد حلولا تساهم في تعزيز أمن البلد واستقراراه.

وتوقع اليمنيون أن يتداول اللقاء مسألة رفض الحوثيين لفكرة الأقاليم الستة التي خرج بها مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، مع مناقشة التوتر الحاصل في محافظتي مأرب (شرق) وتعز (وسط) في ظل وجود أنباء تفيد بأن الحوثيين قرروا دخولها ونشر مسلحيهم فيها إلى جانب تعريجه على ما لم يُنفذ من بنود اتفاق السلم والشراكة الموقع بين المكونات السياسية في البلد.

وكان زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي قد قال في خطاب تلفزيوني له قبل أيام أن مشروع الأقاليم الستة هو محاولة لتفتيت البلد وتجزأته بشكل يضعفه ويسهل التحكم فيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com