اليمن.. 7 آلاف قتيل خلال 2014

اليمن.. 7 آلاف قتيل خلال 2014

المصدر: صنعاء ـ أشرف خليفة

سقط في اليمن خلال العام المنصرم أكثر من 7 آلاف قتيل موزعين – بحسب دراسة قدمها مركز ”أبعاد“ للدراسات والبحوث اليمني- بين رجال العسكر ومدنيين وحوثيين وكذلك أعضاء تنظيم القاعدة.

وقال تقرير مركز ”أبعاد“ الذي شمل احصائية لقتلى اليمن في 2014 : “ أكثر من 7 آلاف يمني لقوا مصرعهم في العام الماضي، أي حوالي ثلاثة اضعاف قتلى عام 2011 حين خرج الشباب في ثورة سلمية ضد نظام علي عبد الله صالح“.

وصنّف التقرير عدد القتلى لكل جهة في اليمن، حيث جاء فيه: ”خسرت المؤسسة العسكرية خلال العام الماضي أكثر من ألف شهيد من أبنائها، وان حوالي 600 منهم قتلوا على يد الحوثيين اثناء مهاجمتهم للمعسكرات وإسقاط المحافظات، فيما قتل حوالي 400 على يد القاعدة وجماعات مسلحة غالبيتهم في عمليات اغتيال وتفجيرات وهجمات مباغتة للمعسكرات والنقاط العسكرية“.

وتطرق التقرير إلى الضحايا المدنيين الذين لقوا حتفهم، مشيراً إلى أنهم بلغوا حوالي 1200 شخص، وغالبيتهم سقطوا جراء أعمال العنف المسلحة منذ اختتام مؤتمر الحوار الوطني في 25 يناير من العام الماضي.

وذكر التقرير كذلك عدد قتلى أعضاء تنظيم القاعدة واللذين تراوحوا بين 400 إلى 500 ، قتل منهم حوالي 106 في 26 غارة جوية للطائرات الأمريكية بدون طيار.

وشمل التقرير أيضاً القتلى اللذين سقطوا من جانب جماعة الحوثي، حيث قال: ”لا توجد معلومات دقيقة عن ضحايا جماعة الحوثي، وتقديرات رصد مركز أبعاد تقول ان حوالي خمسة آلاف مسلح منهم قتلوا من بينهم الفي قتيل في محافظات مأرب والجوف وعمران ومثلهم في العاصمة صنعاء ومدن أخرى مثل الحديدة وإب، وحوالي ألف قتيل سقطوا في حروب رداع بالبيضاء“.

وقال تقرير مركز أبعاد للدراسات والبحوث إن عام 2014 كان عام الحصاد المر لفشل الانتقال السياسي للسلطة، وسقوط الخيارات السلمية تحت اقدام الميليشيات والجماعات المسلحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com