تعرف على عدد أكفان اليمنيين في 2014
تعرف على عدد أكفان اليمنيين في 2014تعرف على عدد أكفان اليمنيين في 2014

تعرف على عدد أكفان اليمنيين في 2014

صنعاء -كشف مركز دراسات غير حكومي أن أكثر من 7 آلاف يمني، من المدنيين والعسكريين، سقطوا قتلى جراء حروب وأعمال عنف مسلحة خلال العام 2014.

وقال مركز "أبعاد" للدراسات والبحوث في نتائج دراسة عن قتلى العام 2014 في اليمن، إن "أكثر من 7 آلاف يمني لقوا مصرعهم في العام الماضي (2014)"، دون أن يتبين المصادر التي اعتمدت عليها الدراسة في هذه الأرقام.

الدراسة، أوضحت أن ذلك العدد "ثلاثة أضعاف قتلى عام 2011، حين خرج الشباب في ثورة ضد نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح".

ومفصلة أعداد القتلى، قالت الدراسة إن "المؤسسة العسكرية خسرت لوحدها أكثر من ألف شهيد من أبنائها، حوالي 600 منهم قتلوا على يد جماعة الحوثيين (جماعة أنصار الله) أثناء مهاجمتهم للمعسكرات وإسقاط المحافظات، بينما قتل حوالي 400 قتلوا على يد تنظيم القاعدة وجماعات مسلحة غالبيتهم في عمليات اغتيال وتفجيرات وهجمات مباغتة للمعسكرات والنقاط العسكرية".

وعن الضحايا المدنيين، أشارت الدراسة إلى "مقتل حوالي 1200 شخص غالبيتهم في أعمال جماعات العنف المسلحة".

وبالنسبة لقتلي الحوثيين، قالت الدراسة إن حوالي خمسة آلاف مسلح من الحوثيين قتلوا في حروبه، من بينهم ألفا قتيل في محافظات مأرب (شرق) والجوف وعمران (شمال)، ومثلهم في العاصمة صنعاء ومدن أخرى مثل الحديدة (غرب) وإب (وسط)، وحوالي ألف قتيل سقطوا في حروب رداع بالبيضاء (وسط).

وتطرقت الدراسة إلى خسائر تنظيم القاعدة، حيث قالت إنها "تصل ما بين 400 - 500 قتيل من أفراده، قتل منهم حوالي 106 في 26 غارة جوية للطائرات الأمريكية بدون طيار".

ومنذ 21 أيلول / سبتمبر الماضي، تسيطر جماعة "أنصار الله" بقوة السلاح على المؤسسات الرئيسية بصنعاء، ويتهم مسؤولون يمنيون وعواصم عربية وغربية، إيران، بدعم الحوثيين بالمال والسلاح، ضمن صراع على النفوذ في عدة دول بالمنطقة بين إيران والسعودية جارة اليمن، وهو ما تنفيه طهران.

ورغم توقيع الجماعة اتفاق "السلم والشراكة" مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وتوقيعها أيضاً على الملحق الأمني الخاص بالاتفاق، بعد سيطرة عناصرها على مؤسسات بصنعاء، والذي يقضي في أهم بنوده بسحب مسلحيها من صنعاء، يواصل الحوثيون تحركاتهم الميدانية في عدد من المحافظات والمدن اليمنية خلاف العاصمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com