عدن تشهد حراكاً واسعاً لمنظمات المجتمع المدني‎

عدن تشهد حراكاً واسعاً لمنظمات المجتمع المدني‎

المصدر: عدن - من كرم أمان

شهدت محافظة عدن كبرى مدن جنوب اليمن، اليوم الخميس، حراكاً واسعاً لمنظمات المجتمع المدني التي تحاول جاهدة لتصحيح وتغيير الأوضاع والتجاوزات في مدينتهم التي يفاخرون بها .

ونفذ عصر الخميس عدد من الحقوقيين والناشطين في منظمات المجتمع المدني وحماية الثرات وقفة احتجاجية أمام معبد هندوسي أثري اصدرت المحكمة في عدن حكماً يقضي بهدمه بعد سيطرة أحد المتنفذين اليمنيين عليه .

وعبر المحتجون عن استيائهم وتنديدهم ما اسموه باستمرار معاول الهدم لثرات وتاريخ وثقافة مدينة عدن، التي قالوا بأنها لطالما عُرفت بحاضنة لجميع الأديان والأعراق، مشيرين بأن معبد ”جين“ الهندوسي الأثري جزءاً من تراث وتاريخ مدينتهم، مطالبين بإلغاء حكم هدمه الذي وصفوه بأنه لم يستند لأي قانون أو عُرف .

وناشدوا السلطات المحلية في المحافظة الوقوف إلى جانبهم والاضطلاع بمسؤولياتها وحماية ما تبقي من إرث عدن الثقافي والتاريخي، مؤكدين بأن تلك الوقفات الاحتجاجية ستتواصل حتى يتم وقف العبث بثرات عدن .

وصباحاً أفتتح ناشطون ومهتمون بتاريخ مدينة عدن أحد المساجد العتيقة الذي قاموا بترميمه في مديرية التواهي في إطار حملة اطلقوه عبر شبكة التواصل الاجتماعي، للحفاظ على ثرات وتاريخ مدينة عدن .

وبحضور مدير مكتب الأوقاف بعدن وعدداً من اعضاء السلطة المحلية والناشطون المهتمون بتاريخ عدن ، افتتح مسجد ”الإمام احمد العراقي“ الصغير الذي يقع في مديرية التواهي بعد إعادة ترميمه مع الحفاظ على الطراز التاريخي والثراتي فيه .

ومع استمرار نشاط منظمات المجتمع المدني في عدن ، يستمر في المدينة عمليات الهدم والطمس لمعالمها التاريخية والأثرية منذ سنوات، الأمر الذي يهدد بانقراض تاريخ هذه المدينة التي عُرفت بالريادة في جميع مجالات الحياة منذ القرن التاسع عشر .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com