"الثقافة اليمنية" تحذر من استهداف صنعاء القديمة
"الثقافة اليمنية" تحذر من استهداف صنعاء القديمة"الثقافة اليمنية" تحذر من استهداف صنعاء القديمة

"الثقافة اليمنية" تحذر من استهداف صنعاء القديمة

صنعاء - قالت وزارة الثقافة اليمنية إن "استهداف مدينة صنعاء التاريخية بتفجيرات إرهابية، يعد تهديدا بالغ الخطورة، باعتبارها تراثا إنسانيا عالميا، ورمزا لجمال وفن وحضارة الإنسان اليمني، لا مكان فيها للعنف والإرهاب".



وشهدت مدينة صنعاء القديمة وسط العاصمة، فجر اليوم الثلاثاء انفجار خمس عبوات ناسفة، نتج عنها مقتل مواطن وإصابة آخر في عملية لم تتبناها أي جهة حتى الساعة.

وأكدت وزارة الثقافة، في بيان لها، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، على "عظم المخاطر والتهديدات التي تترتب على استهداف المدينة بتفجيرات إرهابية قد تضعها ضمن دائرة الخطر، وتهدد مكانتها وخصوصيتها الحضارية ووضعها الدولي، كمدينة مسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي".

وطالبت بحماية المدينة "من أي مخاطر قد تهدد المدينة بالشطب من القائمة العالمية (قائمة التراث العالمي)، وبالتالي تُسجل حينئذ خسارة فادحة لليمن ومثلها إساءة لتاريخها وثقافتها وحضارتها ومكانتها".

واعتبرت الوزارة أن تنفيذ عمليات إرهابية داخل المدينة التاريخية يمثّل "رسالة إنذار قوية بالمخاطر الجديدة التي باتت تهدد هذه المدينة وتعد أكثر خطورة من مشاكل التجاوزات والمخالفات الفنية التي تعانيها، وهو ما يضاعف من مسؤولية الحفاظ ويتجاوزها إلى مسؤولية الحماية".

وناشدت الوزارة الجهات المختصة والأجهزة الأمنية والعسكرية مضاعفة جهود الحماية للمدينة باعتبارها "مدينة تاريخية علاوة على كونها رمزا تاريخيا وثقافيا وسياسيا لليمن إنسان ودولة وحضارة".

وتتميّز مدينة "صنعاء القديمة" بطراز معمارها الفريد الذي يمتلك زخارف غنية بأشكال، ونسب مختلفة مثل كتل النوب، والأسوار والمساجد والسماسر، والحمامات والأسواق والمعاصر والمدارس، كما أن فنادقها التقليدية كانت مقصدا رئيسيا للسياح الأجانب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com