اليمن.. قائد جنوبي بارز يجمد نشاطه بحزب صالح – إرم نيوز‬‎

اليمن.. قائد جنوبي بارز يجمد نشاطه بحزب صالح

اليمن.. قائد جنوبي بارز يجمد نشاطه بحزب صالح

صنعاء- أعلن مهدي عبدالسلام، رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي (الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح) بعدن، جنوب اليمن، تجميد نشاطه التنظيمي في الحزب، فيما قامت أمانة الحزب بتكليف آخر للقيام بأعماله.

وفي رسالة موجهة لأمين عام الحزب (عارف الزوكا)، قال عبدالسلام: ”نظرًا لما آلت إليه الأوضاع في المؤتمر الشعبي العام بعدن والتي لا تخدم مصلحة ووحدة المؤتمر فإنني أجمّد نشاطي التنظيمي“.

وأوضح أنه ”بذلك يتجنب الانجرار إلى مواقف جانبية لا تنسجم مع قناعاته ومواقفه السياسية تجاه الثوابت الوطنية والوحدة التنظيمية“.

من جهتها، أعلنت الأمانة العامة للحزب بالعاصمة صنعاء، تكليف محمد عبدالله مهيوب للقيام بأعمال رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة عدن، خلفا لمهدي عبدالسلام.

وتأتي هذه التطورات بعد التصعيد من قبل قيادات جنوبية في المؤتمر الشعبي، على خلفية قرار أصدرته قيادة الحزب الشهر الماضي يقضي بإزاحة الرئيس عبدربه منصور هادي، من موقعه كنائب أول وأمين للحزب، ومستشاره السياسي عبدالكريم الإرياني النائب الثاني لرئيس الحزب.

وأقرت القيادات نفسها السبت الماضي، تحديد يوم 20 ديسمبر/ كانون أول الجاري، موعدًا لاجتماع حزبي موسع لبحث إقالة صالح وتعيين الرئيس عبد ربه منصور هادي بدلا منه.

وقال قيادي في اللجنة التحضيرية للاجتماع الحزبي، لوكالة الأناضول، في وقت سابق، إن الاجتماع ”سيناقش قضايا ساخنة، بينها الإطاحة بصالح، ردا على قرار قيادة المؤتمر إزاحة منصور هادي والإرياني“.

وأشار إلى أن قيادة الحزب في صنعاء فشلت في احتواء تصعيد القيادات الجنوبية في حزب المؤتمر.

وأوائل الشهر الماضي، عقدت قيادة المؤتمر الشعبي العام اجتماعا استثنائيا، قررت خلاله فصل كل من الرئيس هادي من منصبه كنائب لرئيس الحزب وأمين عام، وكذلك النائب الثاني عبدالكريم الإرياني.

وتزامن القرار مع صدور قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بفرض عقوبات على صالح واثنين من جماعة الحوثي؛ لـ“تورطهم في عرقلة العملية السياسية وإذكاء حالة عدم الاستقرار في اليمن“، وهو الأمر الذي دفع قيادات مؤتمرية لاتهام هادي باستهداف صالح الذي يتمتع بالحصانة وعدم الملاحقة القضائية وفقا للمبادرة الخليجية التي وقعتها القوى السياسية اليمنية أواخر العام 2011، وبموجبها غادر الرئيس السابق الحكم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com