سفارة اليمن في واشنطن تقيل قنصلها في ميتشغان – إرم نيوز‬‎

سفارة اليمن في واشنطن تقيل قنصلها في ميتشغان

سفارة اليمن في واشنطن تقيل قنصلها في ميتشغان

المصدر: ديترويت- من عماد هادي

أصدر القائم بأعمال السفير اليمني في واشنطن، عادل السنيني، قرارا قضى بإقالة القنصل اليمني العام، في ولاية ميتشغان فايز الجهمي بعد أنباء عن خلافات شديدة بين الرجلين.

وأرجعت بعض المصادر ذلك القرار إلى رغبة رئاسية بإقالة الجهمي وتعيين مختار الجعدني الذي ينتمي إلى محافظة أبين التي ينحدر منها الرئيس اليمني عبدربه هادي مكانه.

وقال مصدر مقرب من القنصلية اليمنية في ولاية ميتشغان في تصريح خاص لـ“إرم“ إن القرار جاء نتيجة خلافات شديدة بين الرجلين بشأن مطالبة القائم بأعمال السفير للقنصل بضرورة رفع تقارير وصفها بالاستخباراتية عن الجالية ومؤسساتها الأهلية.

في المقابل تحدثت مراقبون في الجالية عن فساد في دهاليز القنصلية نتج عنه تقديم شكاوى بتصرفات بعض الموظفين في القنصلية، والتي تجاهلها القنصل رغم تحذيره ما دفع السفارة إلى اتخاذ مثل هذا القرار.

ودعا ناشطون في الجالية، بمدينتي ديربورن وديترويت إلى اجتماع موسع للجالية اليوم الأحد ”للوقوف أمام عبث السفارة وتجاوزها لحق أبناء الجالية في اختيار من يمثلهم في الولاية“.

وكان مغتربون يمنيون قد شكوا في السابق من تعسفات القنصلية اليمنية في ولاية ميتشغان، نتيجة ما يفرض عليهم من دفع رسوم و“أتاوات“ مقابل تأشيرات الدخول لليمن، رغم وجود قرار من وزير المغتربين السابق بمجانية تأشيرة الدخول إلى اليمن لليمنين الحاصلين على جنسيات أخرى.

يشار إلى أن منصب السفير اليمني في واشنطن هو الآخر محل خلاف منذ يوليو 2012 بعد إقالة القنصل عبدالوهاب عبدالله الحجري الذي مكث 15 عاما في نفس المنصب بحكم علاقة مصاهرة تربطه بالرئيس السابق علي عبدالله صالح, وكلف بعده عادل السنيني للقيام بمهام السفير لحين تعيين سفير جديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com