اليمن.. لجنة برلمانية لنزع فتيل التوتر في مأرب

اليمن.. لجنة برلمانية لنزع فتيل التوتر في مأرب

صنعاء- التقت “لجنة الوفاق الوطني” البرلمانية، الأحد، بقيادة السلطة المحلية وقيادة اللجنة الأمنية وممثلي الأطراف والمكونات السياسية والمشايخ والشخصيات الاجتماعية في محافظة مأرب شرق اليمن.

وناقشت اللجنة برئاسة رئيس اللجنة علي عبدربه القاضي، بلورة الرؤى والتصورات التي تصب في تحقيق التوافق والمصالحة بين مختلف الأطراف والمكونات في المحافظة وبما يكفل تجنب التوتر وترسيخ دعائم الامن والاستقرار.

وعرضت اللجنة، على الأطراف في المحافظة مقترحاً للتوقيع على اتفاق يقضي بأن تتحمل الدولة ممثلة بوزارتي الدفاع والداخلية مسؤولياتها الدستورية والقانونية، في استتباب الأمن في المحافظة، والحفاظ على السكينة العامة وحماية المصالح والمرافق الحكومية وتأمين المواطنين.

وشددت اللجنة، على أهمية أن تلتزم كافة المكونات السياسية وقيادة المجلس المحلي ووجهاء المحافظة بالتعاون في تنفيذ الاتفاق والوقوف إلى جانب الدولة في تعزيز النظام والقانون وتحقيق الأمن والاستقرار.

وكان مجلس النواب اليمني، قد أقر في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، تشكيل لجنة من رؤساء اللجان الدائمة والكتل البرلمانية للأحزاب والتنظيمات السياسية والمستقلين الممثلين في المجلس، لإعداد رؤية للمصالحة الوطنية في البلاد.

وتشهد محافظة مأرب توتراً على إثر حشد جماعة الحوثي لمسلحيها على تخوم المحافظة، بغية اقتحامها بدعوى محاربة الإرهاب والحفاظ على أنابيب النفط وأبراج الكهرباء من التخريب.