اليمن يفقد 3 آلاف برميل نفط يوميا

اليمن يفقد 3 آلاف برميل نفط يوميا

صنعاء -قال مصدر حكومي يمني، اليوم الأحد، إن البلاد تفقد يومياً 3 آلاف برميل من النفط بسبب تفجير أنبوب نفطي رئيسي حال الوضع الأمن دون إصلاحه منذ تسعة أيام في محافظة مأرب، شرقي البلاد.

وأوضح مصدر في شركة صافر النفطية الحكومية، أن اليمن يفقد 3 آلاف برميل نفط يومياُ لعدم تمكنه من إصلاح أنبوب النفط الذي تم تفجيره قبل تسعة أيام عند الكيلو 109 في وادي حباب بمحافظة مأرب.

وأشار إلى أن الفريق الفني التابع للشركة على أتم الاستعداد للبدء في عملية إصلاح الأنبوب بمجرد تأمين المنطقة من قبل الجيش، مطالباً بحث الوحدات العسكرية المرابطة في المنطقة على سرعة توفير الحماية الأمنية للفريق الفني ليتمكن من عملية إصلاح الأنبوب.

وتتعرّض أنابيب ضخ النفط في اليمن للتخريب في محافظات مأرب (شرق)، وشبوة وحضرموت (جنوب)، من قبل مسلحين يطالبون السلطات بمطالب مختلفة، منها الإفراج عن محتجزين لديها أو فدية مالية أو توظيف في مؤسسات الدولة.

ويتكبّد الاقتصاد اليمني خسائر كبيرة جراء عمليات التفجير المتكررة لأنابيب النفط.

وأوضح تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني أن تلك الاعتداءات التخريبية تسببت في انخفاض حصة الحكومة من كمية الصادرات إلى 12.5 مليون برميل خلال التسعة الاشهر الماضية من 2014 بانخفاض كبير بلغ اكثر من 6 ملايين برميل عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام، لدعم احتياطيات النقد الأجنبي، وتمويل ما يصل إلى 70% من الإنفاق الحكومي.