عملية الإنقاذ الفاشلة في اليمن اعتمدت المخاطرة
عملية الإنقاذ الفاشلة في اليمن اعتمدت المخاطرةعملية الإنقاذ الفاشلة في اليمن اعتمدت المخاطرة

عملية الإنقاذ الفاشلة في اليمن اعتمدت المخاطرة

واشنطن- قال مسؤول أمريكي بارز، إن قوة أمريكية خاصة حاولت إنقاذ الصحافي الأمريكي الذي كان يحتجزه تنظيم القاعدة في اليمن، لأن المعلومات الاستخباراتية أكدت احتمال مقتله في أي لحظة، لكن تم رصد القوة أثناء اقترابها من مخبأ المسلحين.



وقتل في العملية الفاشلة فجر السبت المصور الصحافي لوك سومرز (33 عاماً) والرهينة الجنوب إفريقي بيار كوركي، قبل يوم من الموعد المفترض للإفراج عنه .


وكشف مسؤول أمريكي بارز تفاصيل المهمة، قائلاً: "لقد وردتنا مؤشرات إلى أنهم سيقومون بقتل سومرز ربما في وقت مبكر من اليوم التالي".وأضاف "كان علينا أما التحرك فوراً والمخاطرة، وأما أن ندع المهلة النهائية تمر. ولم نكن على استعداد للقيام بذلك".


وأضاف في أشارة إلى مسلحي القاعدة "لقد قالوا أنهم سيعدمونه خلال 72 ساعة لكننا كنا نعتقد، ووصلتنا مؤشرات من خلال العديد من مصادر المعلومات لدينا، أن الموعد النهائي اقترب، كنا نعتقد انهم يستعدون لقتله صباح السبت بتوقيتنا، وهذا هو سبب تحركنا باسرع وقت ممكن".


وصرح مسؤولون أمربكون، أن أوباما ووزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل، وافقوا على محاولة الإنقاذ الجريئة صباح الجمعة بتوقيت واشنطن، وأن الكوماندوس بدأ التحرك بعد ساعات قليلة.

وكان يتم إطلاع هيغل على مستجدات العملية في طائرته، بينما كان في طريقه إلى أفغانستان.


وتوجهت القوات الخاصة جوا نحو الساعة الخامسة مساء الجمعة بتوقيت واشنطن (الاولى صباحا بتوقيت اليمن) بطائرة اوسبري، تم انزالها على بعد 10 كلم من مكان احتجاز الرهائن في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن.


قوة خاصة توجهت لمخباً القاعدة

وتوجهت القوة الخاصة إلى مخبأ القاعدة سيرا، إلا أن آمالهم في التحرك سراً تحت جنح الظلام للقيام بعملية الانقاذ تلاشت، عندما تم اكتشاف أمرهم على بعد نحو 100 متر من مجمع مقاتلي القاعدة.


وقال مسؤول الدفاع البارز الذي كان بصحبة هيغل في كابول: "ما نعلمه انه عندما اقتربت القوة المهاجمة من مجمع المقاتلين، فقدت عنصر المفاجأة". وأضاف "عندما فقدوا عنصر المفاجأة اندلع اشتباك، ونعتقد أن هذا هو الوقت الذي قتل فيه (الرهينتان)".


وقضى أحد الرهينتين، لم يتضح أي ممنهما،بينما كان في الطريق إلى السفينة "يو اس اس ماكين ايلاند" التابعة للبحرية الأمريكية، بينما قتل الآخر أثناء خضوعه لجراحة على متن السفينة.


وقال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب في واشنطن، إن لوك سومرز "قتل خلال المحاولة الثانية (لتحريره). كنا على وشك القيام بذلك".


وأكد البنتاغون الخميس أن الولايات المتحدة حاولت في نوفمبر (تشرين الثاني)، تحرير العديد من الرهائن بينهم الأمريكي لوك سومرز، لكن الجنود لم يتمكنوا من العثور على مواطنهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com