مصافي عدن تشتري 240 ألف طن من زيت الغاز
مصافي عدن تشتري 240 ألف طن من زيت الغازمصافي عدن تشتري 240 ألف طن من زيت الغاز

مصافي عدن تشتري 240 ألف طن من زيت الغاز

سنغافورة - أظهرت وثيقة مناقصة اليوم الجمعة أن شركة مصافي عدن اليمنية تسعى لشراء 240 ألف طن من زيت الغاز يجري تسليمها في يناير كانون الثاني، في أول مناقصة وقود للشركة منذ علقت السعودية معظم مساعداتها المالية لليمن.



وتسعى الشركة لشراء أربع شحنات من زيت الغاز الذي يحتوي على نسبة 0.5 بالمئة من الكبريت يبلغ حجم كل منها 60 ألف طن على أن يتم تسليمها في عدن الصغرى.

ويجري تسليم الشحنة الأولى في الفترة بين الأول والثالث من يناير كانون الثاني والثانية بين السابع والتاسع والثالثة بين 14 و16 والرابعة بين 21 و23 من الشهر نفسه.

وتأتي المناقصة بعد أن علقت السعودية معظم مساعداتها المالية لليمن في مؤشر على عدم رضاها عن النفوذ السياسي المتنامي لمقاتلي الحوثيين الشيعة، الذين تربطهم صلات ودية بإيران خصم المملكة في المنطقة.

وكثيرا ما كان اليمن يعتمد على السعودية للمساعدة في تمويل كل شيء، من مرتبات العاملين في الحكومة، إلى مدفوعات الرعاية الاجتماعية.

غير أنه بعد استيلاء المقاتلين الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول، أوقفت السعودية على الفور جانبا كبيرا من المساعدات.

وقال مسؤول يمني إن السعوديين دفعوا 450 مليون دولار لسداد مدفوعات الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى تقديم منتجات وقود قيمتها 950 مليون دولار في الصيف، قبل سقوط صنعاء.

واشترطت شركة مصافي عدن في وثيقة مناقصتها ألا تأتي شحنات زيت الغاز في يناير كانون الثاني من منشأ إيراني.

وقالت الشركة أيضا في الوثيقة إنه إذا حصل اليمن على مزيد من المنتجات منحة من جهات أخرى، سيتم تأجيل الشحنات المتفق عليها في المناقصة شهورا بعد نفاد هذه المنحة.

وتغلق هذه المناقصة في التاسع من ديسمبر كانون الأول على أن تظل العروض سارية حتى 11 من الشهر نفسه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com