"القاعدة" يستهدف إيران باليمن الغارق في توتر طائفي‎
"القاعدة" يستهدف إيران باليمن الغارق في توتر طائفي‎"القاعدة" يستهدف إيران باليمن الغارق في توتر طائفي‎

"القاعدة" يستهدف إيران باليمن الغارق في توتر طائفي‎

صنعاء- يواصل تنظيم القاعدة مهاجمة أهداف إيرانية في اليمن، في ظل اتهامات موجهة إلى طهران بدعم مليشيات الحوثيين الشيعية التي تحاول توسيع نفوذها في اليمن بعد أن سيطرت على صنعاء.

وتبنى تنظيم القاعدة الأربعاء الاعتداء بسيارة مفخخة على مقر إقامة السفير الإيراني في صنعاء، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 17.

وبعد ساعات من الهجوم، قالت جماعة أنصار الشريعة (فرع القاعدة في اليمن) على "تويتر" إن "عناصرها تمكنوا صباح اليوم من ركن سيارة مفخخة قرب منزل السفير الإيراني قبل أن يفجروها".

وهذا الهجوم هو الثاني على أهداف إيرانية هذا العام في اليمن، ففي 18 كانون الثاني/ يناير الماضي، قتل الدبلوماسي الإيراني، علي أصغر أسدي، بالرصاص، بعيد مغادرته الدار نفسها.

كما اختطف دبلوماسي آخر هو نور أحمد نكبخت، في تموز/ يوليو في صنعاء، وما زال رهينة لدى خاطفيه الذين قد يكونون من القاعدة بحسب مصادر قبلية.

وما زالت هوية قتيل هجوم الأربعاء غير مؤكدة. فبعد إعلان مسؤول أمني أنه من حراس المنزل، نقلت وكالة الأنباء "سبأ" عن متحدث باسم وزارة الداخلية أنه ابن حارس للمنزل.

وتولى السفير الإيراني مهامه للتو في صنعاء، وقدم أوراق اعتماده الإثنين الماضي.

وفي طهران، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، لتلفزيون "العالم" الإيراني الناطق بالعربية أنه "لم يصب أي دبلوماسي في الهجوم، لكن المبنى لحقته أضرار".

وبحسب شهود عيان، فإن الانفجار "أدى إلى أضرار كبيرة في المنزل، وتسبب بفجوة بعمق مترين، كما تضررت منازل وسيارات مجاورة".

وسرعان ما طوقت الميليشيات الشيعية التي سيطرت على صنعاء في 21 أيلول/ سبتمبر الماضي، منطقة الهجوم، التي لا تبعد كثيرا عن المقر الرئيسي للاستخبارات اليمنية، بحسب سكان.

ويأتي الهجوم وسط توتر طائفي كبير في اليمن، حيث يتهم السنة والسلطات إيران بدعم الميليشيات الشيعية الحوثية.

واتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إيران، بدعم الميليشيات الشيعية، داعيا إياها إلى وقف تدخلها في شؤون اليمن.

ونفت إيران أي دعم للمتمردين الشيعة المتهمين كذلك بالعلاقة مع حزب الله الشيعي اللبناني المدعوم من طهران.

وفي كانون الثاني/ يناير 2013، أعلنت السلطات اليمنية عن اعتراض مركب وافد من إيران محمل بأسلحة مرسلة إلى الحوثيين الذين أطلقوا هجومهم في العام الجاري من معقلهم في صعدة (شمال).

وينشط تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، السني المتشدد، على الأخص في جنوب اليمن وجنوب شرقه، وقد توعد جماعة "أنصار الله" بحرب شاملة عليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com