انخفاض الديون الخارجية لليمن 128 مليون دولار

انخفاض الديون الخارجية لليمن 128 مليون دولار

صنعاء – انخفضت مديونية اليمن الخارجية 128 مليون دولار في سبتمبر الماضي ليسجل الرصيد القائم للمديونية 7.256 مليار دولار مقارنة مع أغسطس من العام الجاري.

وقال البنك المركزي اليمني إنه لا تزال النسبة الأكبر من المديونية لمصلحة مؤسسات التمويل الدولية بـ 3.606 مليارات دولار، الجزء الأكبر منها مستحق لهيئة التنمية الدولية بـ 1.969 مليار دولار.

ويبلغ الرصيد المستحق للدول الأعضاء في نادي باريس أكثر من مليار و589 مليون دولار، الجزء الأكبر منها لمصلحة روسيا الاتحادية بـ 1.133 مليار دولار، في حين يبلغ رصيد المديونية المستحقة على اليمن لمصلحة الدول غير الأعضاء في نادي باريس قرابة 1.538 مليار دولار، منها 1.352 مليار دولار لمصلحة الصندوق السعودي للتنمية.

وفي سياق منفصل، أفاد تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني بأن ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في اليمن سجلت انخفاضاً طفيفاً في سبتمبر من العام الجاري، بلغ (26) مليار ريال، عن الشهر الذي قبله، لتصل إلى 2.210 تريليون ريال يمني.

وحسب التقرير، فإن التمويلات المقدمة للقطاع الخاص سجلت ارتفاعاً طفيفاً في الشهر نفسه ليصل إجمالي الائتمان إلى (553) مليار ريال. وجاء في تقرير البنك المركزي اليمني أن الميزانية الموحدة للبنوك التجارية والإسلامية بلغت 2.779 تريليون ريال، مسجلة تراجعاً طفيفاً بلغ قرابة (18) مليار ريال بنهاية سبتمبر مقارنة مع الشهر الذي قبله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com