أمريكا.. جنوبيو اليمن يحيون ذكرى استقلال بلادهم

أمريكا.. جنوبيو اليمن يحيون ذكرى استقلال بلادهم

أقام ملتقى شباب جالية جنوب اليمن في أمريكا، أمسية احتفالية مساء أمس الأحد بمناسبة عيد الجلاء 47 لاستقلال جنوب اليمن، وإخراج آخر جندي بريطاني من عدن في 30 نوفمبر سنة 1967م.

وأقيمت الفعالية التي حضرها الإعلامي البارز والمذيع في قناة “العربية” الفضائية عادل اليافعي، في ضاحية روشستر بمدينة نيويورك بحضور جميع من أبناء جالية جنوب اليمن.

وقال بيان صادر عن الملتقى بأن “الاحتفال يعد امتدادا للفعاليات الاحتفالية التي تجري في جنوب اليمن إحياء لعيد الاستقلال عن بريطانيا”.

وبدأت الأمسية بوقفة حداد وقراءة الفاتحة على “أرواح شهداء الثورة الجنوبية” ثم بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها النشيد الوطني لدولة جنوب اليمن سابقا قبل الوحدة مع الشمال.

ورحب الأمين العام للملتقى علي المكلاني بالحاضرين، قبل تأكيده على الوحدة والوئام بين الجنوبيين في المهجر، وضرورة التنسيق واحتواء الجميع”.

وأشار إلى أن “ملتقى أبناء الجالية الجنوبية في أمريكا، يقف مع كل ما يقره ويسعى إليه شعب الجنوب في الداخل”.

وخلال كلمته دعا الضيف الرئيس للأمسية الإعلامي عادل اليافعي-إلى إخراج “المحتل المتخلف من الجنوب”، مشددا على التماسك الجنوبي وضرورة وجود قيادة لديها الكفاءة، تلبي طموحات الشارع لتقود المرحلة المقبلة، وهنأ اليافعي “الجماهير الجنوبية في الداخل والخارج بعيد الاستقلال، وأكد على السير قدما في طريق النضال حتى الاستقلال الثاني”.

من جانبه قال الناطق الرسمي للملتقى أحمد صالح العولقي في كلمة الختام، “يجب الحذر من الإشاعات التي تنشرها المطابخ الإعلامية لنظام صنعاء، والتي تسعى من خلالها إلى خلق شرخ اجتماعي وفرقة مناطقية وجهوية، بعد أن أغاضتها ثمار التصالح والتسامح الجنوبي”.

وتخلل الحفل مقطوعات غنائية ثورية وقصائد شعرية أداها عدد من شعراء وفناني الجالية في نيويورك.