صالح: هادي أتى بالحوثيين لمحاربة الإخوان
صالح: هادي أتى بالحوثيين لمحاربة الإخوانصالح: هادي أتى بالحوثيين لمحاربة الإخوان

صالح: هادي أتى بالحوثيين لمحاربة الإخوان

صنعاء- نفى الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أن يكون له أي دور في زحف الحوثيين في اليمن متهما خلفه بأنه ساعدهم في السيطرة على العاصمة صنعاء لاحتواء صعود جماعة الإخوان المسلمين على حد قوله.

وقال صالح الذي صدرت بحقه عقوبات في مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة لعرقلة السلام في حديث بثته مساء الاثنين قناة مصرية إنه لم يلعب "أي دور" في هجوم أنصار الله الحوثيين الذين تقدموا من معاقلهم في الشمال وسيطروا على صنعاء في أيلول/سبتمبر ثم وسعوا نطاق نفوذهم إلى وسط وغرب اليمن.

وصرح علي عبد الله صالح لقناة سي بي اس اكسترا أن "الرئيس (عبد ربه منصور هادي) هو الذي أتى بأنصار الله إلى صنعاء لمحاربة الإخوان المسلمين".

وأضاف أن "مؤسسات الحكومة سلمت إلى الحوثيين" مؤكدا أن الرئيس الحالي كان يريد احتواء نفوذ الإسلاميين السنة الموالين للإخوان المسلمين.

لكن الحوثيين في زحفهم قوبلوا بمقاومة القبائل السنية ومقاتلي تنظيم القاعدة المتمركزين خصوصا في جنوب اليمن.

غير أن علي عبد الله صالح قال إنه لم يشأ محاربة الحوثيين الذين خاضوا حركة تمرد طيلة عشر سنوات في عهده قبل أن يضطر إلى الاستقالة نزولا عند ضغط الشارع.

وقال "لست ضد الحوثيين لأنهم تحولوا إلى قوة سياسية في البلاد" داعيا إلى "إشراكهم في السلطة".

وفي العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على علي عبد الله صالح واثنين من قادة انصار الله وذلك بعد ثلاثة ايام من فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على الرجال الثلاثة بتهمة "عرقلة السلام والاستقرار في اليمن".

وقال صالح إن تلك العقوبات تقررت بناء على "طلب رسمي" من الرئيس هادي ودعا إلى رفعها.

كما قال إنه رفض مبادرات "أميركية وعربية" اقترحت عليه مغادرة اليمن لفترة تصل إلى ستة أشهر معتبرا أن هذا العرض قد يعني منفى أطول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com