الأمم المتحدة: قاذفتا صواريخ عُثر عليهما في اليمن صنعتا بإيران
الأمم المتحدة: قاذفتا صواريخ عُثر عليهما في اليمن صنعتا بإيرانالأمم المتحدة: قاذفتا صواريخ عُثر عليهما في اليمن صنعتا بإيران

الأمم المتحدة: قاذفتا صواريخ عُثر عليهما في اليمن صنعتا بإيران

أفاد تقرير سري للأمم المتحدة  الثلاثاء بأن وحدتي إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات، عثر عليهما التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن صنعتا في إيران على ما يبدو في 2016 و2017.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لم يحدد ما إذا كان اكتشاف الوحدتين في اليمن ينتهك قرارًا للأمم المتحدة دخل حيز التنفيذ في يناير كانون الثاني 2016. ويمنع هذا القرار إيران من استيراد أو تصدير أسلحة أو مواد متعلقة بها بدون موافقة مجلس الأمن الدولي.

وقال غوتيريش في تقريره نصف السنوي إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ العقوبات على إيران "وجدت الأمانة (العامة للأمم المتحدة) أن (الوحدتين) لهما خصائص الصناعة الإيرانية وأن العلامات عليهما تشير إلى إنتاجهما في 2016 و2017".

وأضاف "اختبرت الأمانة كذلك صاروخ أرض-جو مفككًا جزئيًا ضبطه التحالف الذي تقوده السعودية ولاحظت أن خصائصه متوافقة على ما يبدو مع خصائص صاروخ إيراني".

وقال دبلوماسيون إن من المقرر أن يناقش مجلس الأمن أحدث تقارير غوتيريش الأربعاء.

وذكر غوتيريش أن الأمم المتحدة فحصت أيضًا حطام ثلاثة صواريخ باليستية أخرى أُطلقت على السعودية يومي 25 مارس آذار و11 أبريل نيسان 2018 ووجدت "خواص تصميمية رئيسية متوافقة مع تلك المتعلقة بصاروخ قيام-1 الباليستي الإيراني القصير المدى".

لكنه أضاف أنه ليس بوسع المنظمة الدولية تحديد ما إذا كان ذلك يعد انتهاكًا لقرار الأمم المتحدة في ظل عدم معرفة توقيت نقل تلك الصواريخ إلى اليمن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com