الصحة العالمية تؤكد خلو اليمن من “إيبولا”

الصحة العالمية تؤكد خلو اليمن من “إيبولا”

قال ممثل منظمة الصحة العالمية بصنعاء، الدكتور أحمد شادول أن اليمن وجميع دول إقليم شرق المتوسط خالية من الإيبولا.

وأوضح الدكتور شادول في ختام زيارة فريق من الخبراء من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لليمن “إن الفريق قام بزيارة لمدة ثلاثة أيام شملت بعض المرافق الصحية والمستشفيات والمختبرات إضافة لمطار صنعاء بهدف تقييم استجابة واستعداد المؤسسات الصحية للإجراءات الوقائية ضد الحميات الفيروسية النزفية وخصوصاً الايبولا”.

وأشار إلى أن الفريق أوصى بضرورة تعزيز آلية عمل الترصد ودعم مكافحة العدوى وقدرات الاستجابة السريعة خصوصاً في المنافذ البرية والبحرية والجوية، لافتاً إلى أن هذه الاجراءات هي احترازية واستباقية.

وأشاد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن بالتعاون الكبير من كافة الجهات والقطاعات المختلفة لتحسين الخدمات بكل محاورها للتعامل مع الحميات النزفية بما فيها الايبولا، مؤكداً على دعم المنظمة لسد الثغرات والاستجابة والتدخل السريع للحالات المشتبهة من خلال زيادة الدعم لتجهيز الأدوات الوقائية للعمال الصحيين ورفع درجة التوعية للمواطنين والعمال الصحيين بما في ذلك إجراءات الدفن الآمنة والاحتياطات اللازمة للتعامل مع المرضى.

وقال وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور الجنيد بجهود فريق المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، مؤكداً استعداد الوزارة وكافة المرافق الصحية لتقديم كامل التعاون والتنسيق مع جهود المنظمة في هذا الجانب.