أحمد سالم ربيع محافظًا لعدن.. نجل رئيس جنوبي وأعطاه صالح منحة دراسية بأمريكا

أحمد سالم ربيع محافظًا لعدن.. نجل رئيس جنوبي وأعطاه صالح منحة دراسية بأمريكا

المصدر: عدن - إرم نيوز

عين الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ليلة الخميس، أحمد سالم ربيع علي المعروف بـ“سالمين“ محافظًا جديدًا لعدن.

وظل هذا المنصب شاغرًا لعام كامل، منذ استقالة المحافظ السابق الدكتور عبدالعزيز المفلحي احتجاجًا على ”تردي الخدمات الأساسية وانقطاع التيار الكهربائي وارتفاع الأسعار“.

و“سالمين“ هو نجل الرئيس اليمني الجنوبي السابق سالم ربيع علي ”سالمين“ الذي ظل رئيسًا لليمن الجنوبي منذ العام 1969 وحتى اغتياله في عام 1978.

وكان أحمد سالمين يشغل منصب وكيل أول محافظة عدن، وهو المنصب الذي خوله لأن يكون قائمًا بأعمال محافظ المدينة منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.

وولد أحمد سالم ربيع علي، في محافظة أبين جنوبي اليمن في العام 1970، ودرس الابتدائية والإعدادية فيها، ومن ثم درس الثانوية في عدن.

وبعد الوحدة اليمنية في 1990، غادر مع أسرته إلى صنعاء والتقى الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي قدم له منحة دراسية في أمريكا في عام 1991، واستقر في الولايات المتحدة حتى العام 2006 عندما عاد إلى اليمن.

وبعد عامين من عودته وتحديدًا في العام 2008، عُين أحمد سالم ربيع علي وكيلًا في محافظة عدن بقرار من الرئيس علي صالح وقتها.

وتدرج سالمين في درجات الوكلاء في المحافظة حتى بات محافظًا بالوكالة في حزيران/ يونيو 2011 إثر هروب المحافظ الأسبق عبدالكريم شائف إلى خارج اليمن إبان ثورة فبراير.

وفي العام 2015، عُين وكيل أول محافظة عدن بقرار رئاسي حينها.

ومنذ تقديم المحافظ السابق عبدالعزيز المفلحي استقالته في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، شغل أحمد سالمين منصب القائم بأعمال محافظ عدن حتى قرار تعيينه الخميس محافظًا لعدن.

وجاء قرار تعيين أحمد سالمين محافظًا لعدن بعد دعوات ومطالبات عديدة أطلقها ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي دعوا فيها إلى عودة المحافظ السابق المفلحي لمنصبه خاصة عقب إقالة رئيس الحكومة السابق أحمد عبيد بن دغر الذي اتهمه المفلحي بقيادة منظومة الفساد في الحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com