رعاة التسوية السياسية باليمن يتفاءلون بالحكومة الجديدة

الدول العشر تقول: "لدينا ثقة بأن الوزراء الجدد، سيفعلون كل ما بوسعهم لتنفيذ اتفاقية السِّلم والشراكة الوطنية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والمبادرة الخليجية".

صنعاء -اعتبرت الدول العشر الراعية للتسوية السياسية في اليمن، تشكيل الحكومة الجديدة، خطوة هامة لتحقيق تطلعات الشعب، عبر حكومة كفاءات.

وفي بيان مشترك، صدر في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، اعتبرت الدول العشر، تشكيل الحكومة الجديدة، ”خطوةً هامّةً في تحقيق تطلعات الشعب عبر حكومة ذات قدرة مكوّنة من الكفاءات، التي ستعمل على مواجهة التحديات الاقتصادية والإنسانية والسياسية والأمنية المتعددة التي تواجه البلاد“.

وعبرت الدول العشر عن تطلعها للعمل مع الحكومة اليمنية الجديدة، وأضافت في بيانها: ”لدينا ثقة بأن الوزراء الجدد، سيفعلون كل ما بوسعهم خلال الأيام المقبلة، لتنفيذ اتفاقية السِّلم والشراكة الوطنية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والمبادرة الخليجية“.

واختتم البيان بالقول: ”أي جهود تُبذلُ، لعرقلة تنفيذ الرؤى في هذه الوثائق، تتعارض مع مطالب الشعب اليمني، وتخاطر بأمن البلد، واستقراره، وتنميته الاقتصادية“.

والدول العشرة الراعية للتسوية السياسية، هي دول الخليج باستثناء قطر (السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، سلطنة عمان)، والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (أمريكا، روسيا، فرنسا، إنجلترا، الصين).

وأعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، مساء أمس الجمعة، تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة خالد بحاح.

وضمت الحكومة في تشكيلها وزراء محسوبين على جماعة أنصار الله (الحوثي)، ومقاعد لأبناء المحافظات الجنوبية بنسبة 40%، كما حظيت المرأة بأعلى تمثيل لها منذ قيام الوحدة بين الشمال والجنوب في عام 1990، حيث حصلت على 4 مقاعد بنسبة قاربت 12%، بحسب مراسل الأناضول.

وبينما حظيت الأحزاب السياسية على نسبة 38% من مقاعد الحكومة الجديدة، كانت باقي المقاعد من نصيب شخصيات مستقلة.

ويوم السبت الماضي، فوضت القوى السياسية، بمن فيها الحوثيون والحراك الجنوبي، الرئيس اليمني، ورئيس وزرائه بتشكيل حكومة كفاءات بدلاً عن حكومة المحاصصة، مع الالتزام بعدم الطعن على أي تشكيل يجريه هادي وبحاح.

ويوم 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كلف هادي، وزير النفط الأسبق ومندوب اليمن لدى الأمم المتحدة خالد محفوظ بحاح، بتشكيل الحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com