ردود متباينة بشأن اختيار وزراء اليمن عبر الفيسبوك

ردود متباينة بشأن اختيار وزراء اليمن عبر الفيسبوك

المصدر: إرم- من جمال البكالي

تفاعل آلاف اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متباين مع دعوة رئيس الحكومة المُكلّف خالد محفوظ بحاح عبر صفحته بفيسبوك، لترشيح أسماء أعضاء حكومته التي يفترض أن تتولى إدارة البلاد الغارقة في الفوضى والأزمات.

ويفترض أن يشكل بحّاح بالتشاور مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي حكومة ”كفاءات“ بعد أن فوضتهما القوى السياسية مؤخراً، شرط أن يكون أعضاء الحكومة متحلين بالنزاهة والاستقلالية والخبرة الكافية.

وكتب بحّاح على صفحته بفيسبوك بداية الشهر الجاري: ”معا لنرى وطنا سالما منعّما وغانما مكرّما، يتسع للجميع وينشد كل أبنائه المخلصين دولة مدنية حديثة، شارك كمواطن في ترشيح أسماء لحكومة كفاءات وطنية وكن جزءًا من الحدث“.

واقترح المُعلقون على المنشور عدداً كبيراً من الأسماء لشغل حقائب وزارية مختلفة، فقد تردد ترشيح اسم اللواء محمود الصبيحي قائد المنطقة العسكرية الرابعة ليكون وزيراً للدفاع، بينما تردد اسم الإعلامي الدكتور عبدالغني الشميري ليكون وزيراً للإعلام.

واقترح الممثل خالد البحري أن يعود خالد الرويشان إلى وزارة الثقافة بعد سنوات من تركها، حيث حظيت الفنون والفعاليات الثقافية باهتمام كبير خلال توليه للمنصب، بينما طلب فهمي الأصور منح الحوثيين وزارة الكهرباء، وهي الوزارة ”الكارثة“ التي تعاني من مشاكل عديدة وانتقاد مباشر من المواطنين لطول ساعات انقطاع التيار.

ولم تخلو الاقتراحات من مماحكات سياسية، فمناصرو الرئيس السابق علي عبدالله صالح رشحوا بعض أبناءه ومقربيه لحقائب وزارية، بينما رشّح مناصرو الحوثيين قيادات بالجماعة للاستحواذ على حقائب وزارية، بينما طرح بعضهم أسماءهم كمرشحين لنيل مناصب وزارية.

ولم تخلو التعليقات من التعليقات الساخرة، حيث طلبت عائدة الحذيفي تعيين مُخرّب شهير لخطوط نقل الطاقة عُرف باسم ”كلفوت“ وزيراً للكهرباء لكي يتوقف عن ضرب أبراج الكهرباء وقطع التيار عن معظم المدن اليمنية.

بينما اقترح علي عويضة تعيين صديقه محمد السامعي وزيراً لما أسماها ”وزارة الحب“، وقال مخاطباً رئيس الحكومة: ”هذي وزارة جديدة لازم تستحدثوها بسبب ارتفاع منسوب الكراهية والوساخة في أوساط الشعب اليمني“.

أما الفنان الساخر محمد الربع فطلب من بحّاح ألا يختار ”وزيراً باسم مستعار، أو ووزيراً مُخترقاً“، لكنه استدرك بالقول: ”أنا متأكد أن الحكومة كلها ستكون حكومة مهكرة“. وتابع ”بالنسبة لعبدربه (الرئيس اليمني) مافيش حد ناوي يسوي له نكز؟“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com