اليمنيون يفوضون هادي وبحاح بتشكيل حكومة كفاءات

اليمنيون يفوضون هادي وبحاح بتشكيل حكومة كفاءات

صنعاء- وقعت الفصائل السياسية الرئيسية في اليمن -ومنها الحوثيون- اتفاقا السبت يفوض رئيس البلاد ورئيس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة في محاولة لنزع فتيل التوتر السياسي الذي يمسك بخناق البلاد.

وقال بيان من 13 حزبا سياسيا إن رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح سيتولى اختيار وزراء الحكومة الجديدة بالتشاور مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقال البيان ”نحن الأحزاب والمكونات السياسية الموقعة أدناه نطلب من الأخ رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي والأخ رئيس الوزراء المكلف خالد بحاح تشكيل حكومة كفاءات وطنية وفقا للمعايير المتفق عليها في وثيقة السلم والشراكة الوطنية : النزاهة والكفاءة والتحلي بالخبرات اللازمة للحقائب الوزارية والتزام حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون والحياد في إدارة شؤون البلاد“.

ولم يحدد البيان متى سيتم تشكيل الحكومة الجديدة إلا ان عددا من اعضاء الاحزاب ممن شاركوا في المفاوضات التي اسفرت عن الاتفاق اليوم قالوا إن تشكيل الحكومة قد يتم خلال بضعة ايام او اسبوع.

وقال جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن الذي حضر الاجتماعات لرويترز إنه وفقا للاتفاق فان الاحزاب التي ليس لديها أي ممثلين في الهيئة الاستشارية للرئيس سيسمح لها بطرح مرشحين لشغل الوزارات المختلفة.

وقال بن عمر إنه بعد ذلك سيختار رئيس الوزراء أكثر المتقدمين كفاءة لشغل المناصب.

وطبقا للتوقيعات التي حملها البيان والذي اطلعت عليه رويترز كان الحوثيون من بين الجماعات الموقعة على الاتفاق.

وأمهل الحوثيون أمس الجمعة الرئيس هادي عشرة أيام لتشكيل حكومة أو مواجهة ”خيارات أخرى“.

وأصبح الحوثيون خلال الشهور القليلة الماضية القوة المهيمنة في اليمن ودفعوا بقوات الى غرب البلاد ووسطها بعيدا عن معاقلهم التقليدية. كما سيطروا على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر ايلول بعد اسابيع من الاضطرابات المناهضة للحكومة.

وتشعر الولايات المتحدة ودول غربية وخليجية اخرى بالقلق من ان غياب الاستقرار في اليمن يمكن ان يعزز تنظيم القاعدة وأيدت التحول السياسي منذ عام 2012 الذي يقوده هادي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة