التحالف العربي: صعدة اليمنية أصبحت نقطة لإطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية

التحالف العربي: صعدة اليمنية أصبحت نقطة لإطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية

المصدر: فريق التحرير

قال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الإثنين، إن صعدة اليمنية أصبحت نقطة لإطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية على المملكة العربية السعودية.

وأضاف في مؤتمر صحفي دوري يعقده التحالف في العاصمة السعودية الرياض، أن التحالف دمر أكثر من 5000 لغم زرعتها الميليشيات الحوثية، وأن التحالف يعمل بتنسيق مستمر مع شيوخ قبائل صعدة وأهاليها.

وأوضح المتحدث أن قوات الجيش الوطني اليمني تستعد لتحرير مدينة ”الزبيد“، لافتًا في الوقت ذاته إلى أنه تمت السيطرة على منطقة ”أبواب الحديد“ ومواقع إستراتيجية أخرى في اليمن.

وأكد المالكي على أن إيران تواصل تهديد الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر، وأن ميليشيات الحوثي تتعمد تعطيل دخول السفن إلى ميناء الحديدة.

بيان غراندي

ورفضت قيادة التحالف ما تضمنه البيان الصادر من منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، المتعلق بتعرض المدنيين في اليمن لمخاطر شديدة بسبب الضربات الجوية التي ينفذها التحالف على محافظة الحديدة.

وشدد المسؤول السعودي على أن ”التحالف يتخذ الإجراءات كافة في تطبيق القانون الدولي والإنساني لحماية المدنيين بما يتوافق مع المادة 51 والمادة 52 من اتفاقيات جنيف الأربع ودخولاتها الإضافية“.

وجدد تأكيد التحالف على أن العمليات العسكرية في اليمن جاءت بهدف إعادة الشرعية للحكومة، وإعادة مؤسسات الدولة وتأهيل الجيش الوطني وكذلك حماية الدولة اليمنية“.

وأوضح أن بيان ليز كايدي تجاهل الانتهاكات الدولية والإنسانية التي تقوم بها الميليشيات الحوثية في الأراضي التي تسيطر عليها في الجمهورية اليمنية، مشيرًا إلى ما تقوم به الميليشيات في محافظة الحديدة من تقسيم للمحافظة ووضع الحواجز لتعطيل الحياة الطبيعية، والتضييق على المواطنين اليمنيين في الحديدة والمدن الأخرى“.

ولفت المالكي إلى ما قامت به الميليشيات الحوثية مؤخرًا من تنفيذ عملية تفجير لمحطة مياه في ”التحيتا“، متمنيًا أن يكون هناك تنسيق قبل إصدار هذا البيان، بحيث يكون شاملًا لهذه البيانات التي تتضمن مثل هذه الاعتداءات التي تخالف القانون الدولي والإنساني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com