جدل على منصات التواصل اليمنية إثر تصريح لوزير الكهرباء عبدالله الأكوع
جدل على منصات التواصل اليمنية إثر تصريح لوزير الكهرباء عبدالله الأكوعجدل على منصات التواصل اليمنية إثر تصريح لوزير الكهرباء عبدالله الأكوع

جدل على منصات التواصل اليمنية إثر تصريح لوزير الكهرباء عبدالله الأكوع

أثار أحدث تصريح صحفي لوزير الكهرباء اليمني عبدالله الأكوع بشأن قيمة وقود مولدات الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن جدلًا واسعًا بين اليمنيين على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال الأكوع في تصريح صحفي الجمعة إن الحكومة تدفع مليونًا ونصف المليون دولار يوميًا لشراء مادة الديزل المشغلة لمولدات كهرباء عدن خلال اليوم الواحد فقط، وهو الأمر الذي أثار الجدل والسخرية في ذات الوقت بين اليمنيين.

ويعادل مليون ونصف المليون دولار بحسب سعر الصرف السائد في السوق المحلية باليمن ما قيمته 744 مليون ريال يمني، في حين أن ساعات تشغيل الكهرباء في عدن تتراوح بين 10 الى 14 ساعة تشغيل في اليوم الواحد كحد أقصى بينما تنقطع بمعدل 10 ساعات يوميًا.

وفتح تصريح الأكوع المجال لناشطين يمنيين للقيام بعمليات حسابية من باب التندر والسخرية، إذ أن مبلغ 744 مليون ريال يدفع لشراء مادة الديزل لمولدات كهرباء تعمل في حدها الأقصى 14 ساعة تشغيل في اليوم أي ما يعادل 420 ساعة تشغيل خلال الشهر مقابل 300 ساعة انقطاع، ما يعني أن الحكومة تدفع بحسب تصريح الأكوع ما قيمته 22 مليار و320 مليون ريال يمني شهريًا (45.000.000 دولار).

يقول المغرد كمال النعماني على تويتر  "وزير الكهرباء يقول مليون ونصف المليون دولار كلفة كهرباء عدن يومياً، هذا والكهرباء طافية كيف ولو كانت الكهرباء مستمره يمكن تصل التكلفه 100 مليون دولار يومياً كفيله أن تغطي كهرباء اليمن والقرن الأفريقي ".

أما مغرد آخر يدعى محمد باوزير فقال"مليون ونصف مليون دولار بمعدل 744 مليون ريال يمني لتشغيل كهرباء عدن في اليوم الواحد وهي تشتغل أقل من 12 ساعة في اليوم كيف لو كانت ماتطفي كم باتسرقوا....".

وأبدى حسين الروسي استغرابه من الرقم قائلًا "مليون ونصف مليون دولار يوميا تكلفة وقود كهرباء عدن ؟ هل هذا معقول ؟ هذا والكهرباء طافية كيف لوكانت تشتغل الكهربا كم سيكون المبلغ بالدولار؟ عصابات مش حكومة ".

وعقد عادل الكليبي اليافعي مقارنة بسيطة قائلًا: "محطة كهرباء تعمل بالرياح بطاقة توليدية تصل إلى120 ميجا افتتحت بالمغرب بتكلفة إجمالية بلغت 170 مليون دولار!!!! ونحن في عدن تكلفة وقود تشغيل كهرباء عدن بواقع 10 ساعات يوميا تصل الى45 مليون دولار!!!!!(..)"

واختزل نوار هاشم المشهد بالقول "وزير الكهرباء: 22مليار و320مليون ريال يمني شهريا تكلفة وقود كهرباء عدن ..! بهذه المبالغ يمكن بناء محطات عائمة تولد الكهرباء للعالم كله".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com