اليمن.. مأزق تشكيل الحكومة بين مطامع الحوثي ومطالب اليسار والإسلاميين

اليمن.. مأزق تشكيل الحكومة بين مطامع الحوثي ومطالب اليسار والإسلاميين

المصدر: صنعاء - من عبداللاه سميح

يواجه موضوع تشكيل الحكومة اليمنية مأزقاً كبيراً، حيث أعلنت أحزاب يمنية كبيرة رفضها المشاركة في حكومة الشراكة المقبلة ما لم تمثل الأطراف الموقعة على اتفاق الشراكة كافة، بعيدا عن هيمنة أي من الأطراف السياسية أو تهميش آخر، في وقت يسعى فيه الحوثيون إلى الحصول بالقوة على الحقائب السيادية التي تشمل وزارات الدفاع والداخلية والمالية.

وقالت أحزاب اللقاء المشترك إن شروطها قوبلت بممانعة غير منطقية واصرار غير مبرر من قبل البعض ”لتمرير صيغ بديلة تفتقد إلى أبسط معايير التوافق والعدالة والتكافؤ بين الأحزاب والمكونات السياسية“.

لكن المشترك المكون من حزب الاصلاح الإسلامي والاشتراكي والناصري والحق، أوضح في رسالة وجهها إلى الرئيس أنه سيدعم أي تشكيلة حكومية جديدة من دونه ”ادراكا منه لتعقيدات الوضع الراهن، وحرصا على تسريع تشكيل الحكومة، وضمان نجاحها على قاعدة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية وملحقه الأمني“.

وحصلت شبكة ”إرم“ على معلومات تفيد بأن جماعة الحوثي التي تسيطر ميليشياتها على كافة المرافق الحكومية في صنعاء تسعى بالقوة للحصول على وزارتي الدفاع والداخلية إلى جانب المالية والتي تدخل ضمن الحقائب السيادية التي نص اتفاق السلم على أن تكون من نصيب رئيس الجمهورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com