الحياة: مخاوف من ”مخطط إقليمي“ لتقسيم اليمن مذهبياً

الحياة: مخاوف من ”مخطط إقليمي“ لتقسيم اليمن مذهبياً

أبوظبي – رأت صحيفة الحياة أن التطورات الأمنية والعسكرية في اليمن ”تشير إلى وجود مخطط داخلي وإقليمي يعيد رسم الخريطة السياسية لليمن على أساس مذهبي، بحيث تؤول المحافظات الشمالية والغربية التي سقطت في قبضة الحوثيين إلى المكونات الشيعية، بينما تبقى المحافظات الجنوبية والشرقية من نصيب السنّة“.

وكان تنظيم ”القاعدة“ قد هدد جماعة الحوثيين بنقل المعركة إلى معقلها الرئيس في صعدة (شمال اليمن)، وشهد محيط مدينة رداع التابعة لمحافظة البيضاء (جنوب صنعاء) أمس مزيداً من المعارك بين الحوثيين ومسلحي «القاعدة» في ظل تقدم حوثي حذر صوب معاقل التنظيم القبلية. وخيم الهدوء على مناطق محافظة إب التي يتقاسم الحوثيون السيطرة عليها مع تنظيم «القاعدة» ومسلحي القبائل الذين يعترضون زحف الجماعة نحو المناطق الجنوبية من اليمن.

وأحكم التنظيم أمس سيطرته على الطريق الممتدة بين إب والحديدة غرباً، عقب انتشار عناصره في بلدة العدين والمديريات المجاورة لها، مهدداً بنقل المعركة مع الحوثيين إلى معقلهم الرئيس في صعدة (شمال).

وأكد التنظيم في بيان على ”تويتر“ مقتل 30 حوثياً في مواجهات الثلثاء في مدينة رداع، في حين أفادت مصادر الحوثيين بأن أنصارهم قتلوا أمس عشرات من مسلحي ”القاعدة“ في محيط المدينة، بينهم القيادي في التنظيم نصر الحطام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة