سيطرة الحوثيين على صنعاء تعيد آمال الانفصال للجنوبيين
سيطرة الحوثيين على صنعاء تعيد آمال الانفصال للجنوبيينسيطرة الحوثيين على صنعاء تعيد آمال الانفصال للجنوبيين

سيطرة الحوثيين على صنعاء تعيد آمال الانفصال للجنوبيين

عدن - يحتشد أنصار الحراك الجنوبي، الثلاثاء، في عدن كبرى مدن جنوب اليمن، لإحياء الذكرى الـ51 للثورة ضد البريطانيين ولإقامة اعتصام مفتوح للمطالبة بـ"فك الارتباط" عن الشمال مستغلين هشاشة الدولة بعد سيطرة الحوثيين على معظم المقرات الحكومية في صنعاء.

ويرى جنوبيون كثر أنّ ما تشهده صنعاء منذ سيطرة مسلحين حوثيين في 21 أيلول/سبتمبر على مقرات عسكرية وأمنية ومؤسسات حكومية وعدم قيام أجهزة الدولة في الدفاع عنها وانشغال النظام بالصراع الدائر بين القوى الشمالية، كلها عوامل تؤمن فرصة سانحة لاستعادة دولتهم الجنوبية السابقة.

وأكد مسؤولون في الحراك أنّ مطلب الانفصال عن الشمال والعودة إلى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990، بات يتمتع على حد قولهم بتأييد شعبي غير مسبوق.

ودعت غالبية فصائل الحراك الجنوبي في بيانات عدة أبناء الجنوب إلى "الزحف نحو مدينة عدن للمشاركة الفاعلة في +مليونية الحسم+ والتي سيتم فيها إحياء ذكرى ثورة 14 اكتوبر".

من جانبه، قال القيادي في الحراك الجنوبي، عبد الرحمن الجفري إنّ "مليونية 14 أكتوبر المزمع إقامتها في عدن والمكلا (عاصمة محافظة حضرموت في جنوب شرق البلاد) في 14 تشرين الاول/اكتوبر تعد آخر رسالة يوجهها الجنوبيون إلى أشقائهم في الشمال ويؤكدون لهم فيها بأنهم مصممون على إقامة دولتهم المستقلة كاملة السيادة".

وأكد الجفري الذي يرأس، حزب رابطة أبناء الجنوب العربي، والمقيم في المملكة العربية السعودية في تصريح صحافي وزعه على وسائل إعلام أنّ تظاهرة الثلاثاء "سلمية" وسيقدم الجنوبيون خلالها "عدة رسائل منها رسالة من الجنوب إلى الشمال وستتضمن إنذارا أخيرا للشمال بأن +يتعقل+ في مواجهة دعوات استقلال الجنوب عن الشمال".

وشدد الجفري على أنّ "مصير الجنوب هو الاستقلال وأنّ دولة الجنوب قادمة لا محالة وأن جميع الدول تدرك ذلك".

واعتبر الجفري أنه "لا أمل في المنظور القريب بقيام دولة حقيقية في الشمال" لكنه قال إنّ "الإمكانية قائمة في الجنوب مؤكدا أنّ أمن الجنوب هو من أمن المحيط الإقليمي".

من جانبه، قال خالد الكثيري، رئيس الدائرة الإعلامية بالمجلس الأعلى للحراك الجنوبي، إنّ "شعب الجنوب يزحف إلى عدن من جميع المحافظات الجنوبية لإدراكه بأنّ النزاع القائم (في الشمال) يؤمن الفرصة الأخيرة لتتويج سنوات المسيرة النضالية التي يخوضها شعب الجنوب في سبيل تحرره والاستقلال بدولته الجنوبية التي كانت تسمى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية".

وشدد أنّ "الشعب الجنوبي يرى أنّ في زحفه اليوم إلى عدن آخر الفرص المتاحة ليفرض واقع ثوري حاسم يصعب تجاوزه محليا".

ويعول الكثيري على أنّ الظرف الحالي في صنعاء حيث يسيطر الحوثيون على عاصمة الدولة اليمنية يؤمن "الظرف الأنسب للمجتمع الدولي للانتقال من مرحلة الاهتمام الهامشي بالقضية الجنوبية إلى مرحلة التعاطي الجدي مع مطالب شعب الجنوب وشرعية قضيتهم".

وبسبب الوضع الهش في صنعاء واليمن عموما، بات يمكن أن تفرض القضية الجنوبية نفسها كقضية "محورية في أمن واستقرار المنطقة" بحسب الكثيري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com