رويترز: خطة للسلام في اليمن تدعو لتخلي الحوثيين عن صواريخهم

رويترز: خطة للسلام في اليمن تدعو لتخلي الحوثيين عن صواريخهم

المصدر: رويترز

كشف مصدران مطلعان أن خطة للسلام في اليمن وضعتها الأمم المتحدة تدعو الحوثيين إلى التخلي عن الصواريخ الباليستية مقابل وقف حملة القصف الجوي التي يشنها التحالف العربي، إضافة إلى التوصل لاتفاق حكم انتقالي.

ولم يتم الإعلان عن الخطة بعد، وربما تدخل عليها تعديلات، وفقًا لـ“رويترز“.

وأوضحت الوكالة أن ”مسودة للوثيقة أكدها مصدران مطلعان، أظهرت أنه يجب أن تسلم الأطراف العسكرية التي لا تتبع الدولة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بما في ذلك الصواريخ الباليستية بطريقة منظمة ومخططة“.

وأضافت المسودة: ”لن تستثنى أي جماعات مسلحة من نزع السلاح“.

وأكد المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما أن ”هذه الصياغة تشمل الحوثيين الذين أطلقوا صواريخ باليستية على السعودية“.

وأضاف المصدران: ”كما تضم الوثيقة خططًا لإنشاء حكومة انتقالية تُمثل فيها المكونات السياسية بالدرجة الكافية“.

وقال أحد المصدرين: ”النية هي ربط الجوانب الأمنية بالسياسية بدءًا بوقف القتال.. ثم الانتقال نحو سحب القوات وتشكيل حكومة وحدة وطنية. ربما يكون هذا الهدف الأخير هو الأصعب“.

ووضع مسودة الخطة مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفيث المقرر أن يطرح ”إطار عمل للمفاوضات“ في اليمن بحلول منتصف حزيران/ يونيو الجاري.

وكانت مصادر يمنية مطلعة، قالت قبل أيام، إن ميليشيات الحوثي ”بدت هذه المرة أكثر جدية“ في تعاطيها مع المبعوث الأممي، مارتن غريفيث الذي زار صنعاء قبل أيام.

واعتبرت المصادر في حديث لـ“إرم نيوز“ أن ”هذا التغير في مواقف الحوثيين مؤشر على الضغوط الكبيرة التي تواجهها ميليشياتهم في مختلف الجبهات، خاصة في الحديدة بالساحل الغربي، حيث كانت الجماعة في السابق متعنتة ولا تتعاطى بجدية مع مبادرات التسوية السياسية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com