الجنوبيون يطبقون في عدن تجربة الحوثيين بصنعاء
الجنوبيون يطبقون في عدن تجربة الحوثيين بصنعاءالجنوبيون يطبقون في عدن تجربة الحوثيين بصنعاء

الجنوبيون يطبقون في عدن تجربة الحوثيين بصنعاء

يشير المشهد اليمني إلى تعمّق الأزمة التي تعيشها البلاد سياسيا وأمنيا، ففي الوقت الذي تواجه فيه الدولة الخطر الحوثي الذي يهدد بتقسيم البلاد، يستعد الحراك الجنوبي لبدء الاعتصام المفتوح في عدن للمطالبة بالاستقلال.

ويرى المراقبون أن الجنوبيين يحضرون هذه المرة لفعاليات احتجاجية، على غرار ما فعله الحوثيون في صنعاء.

وبينما يحضر الجنوبيون لبدء الاعتصام المفتوح اليوم في ساحة احتجاج مركزية في عدن، قالت اللجنة الإعلامية لفعالية 14 أكتوبر(لجنة مكلفة بالتنسيق للاعتصام) أن الاعتصامات المفتوحة ستبداً اليوم في ساحة العروض بمديرية خورمكسر التي من المتوقع أن تشهد إقبال مئات الآلاف من الجنوبيين لانتهاز فرصة إحياء الذكرى الواحدة والخمسين لاندلاع ثورة التحرير من الاستعمار البريطاني في 1963 للمطالبة بانفصال الجنوب.

وكثّف الحراك الجنوبي من الدعاية السياسية لفعالياته الاحتجاجية لإنجاح الاعتصام الذي قال بأنه لن يتوقف إلا باستقلال الجنوب واستعادة الجنوبيين دولتهم التي كانت قائمة حتى 21 مايو /أيار 1990 .

ومن الساحة التي جهزها الجنوبيون لاستقبال آلاف المحتجين ونصبوا بها الخيام وأعلام دولتهم (المطالبين باستقلالها)، يظهر جليا استلهام التجربة الحوثية في صنعاء، إلا أن المراقبين يخشون اكتمال عناصر الاستلهام ليصل حدّ التحشيد المسلح.

وتشهد محافظة عدن استنفارا انفصاليا كبيرا ، حيث دشن نشطاء حملة كبرى لرسم أعلام "دولة الجنوب" في معظم شوارع وأحياء المحافظة استعداداً للفعالية الكبرى التي أطلقوا عليها "مليونية الحسم".

وفي هذه الأثناء، وصل محافظة عدن مساء الأحد قياديان جنوبيان في اليمن بعد سنة من النفي القسري إلى العاصمة المصرية القاهرة .

وذكرت مصادر محلية لـ "إرم" أن القياديين (حسن بنان و بجاش الأغبري) وصلا محافظة عدن في ساعة متأخرة الأحد وسط ترحاب كبير .

واحتشد العشرات من النشطاء الجنوبيين أمام بوابة مطار عدن الدولي وهم يرفعون علم دولة الجنوب السابقة ويهتفون باستقلال الجنوب اليمن.

وكانت السلطات اليمنية اعتقلت بجاش و بنان، في العام 2013 لمشاركتهما في الحراك المطالب بالانفصال عن الدولة.

وقال الاغبري وبنان في أول تعليق لهما فور وصولهما عدن، أن عودتهما تأتي للمشاركة في مليونية "الحسم" في خورمكسر ومشاركة الجنوب في هذا الحدث التاريخي، مؤكدين أن استقلال الجنوب بات قاب قوسين أو أدنى ــ حسب تعبيرهما ــ

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com